عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة الأولى منذ الغزو الروسي.. اتصال هاتفى بين الرئيس الصيني ونظيره الأوكراني

الرئيس الصيني ونظيره
الرئيس الصيني ونظيره الأوكراني

أفادت قناة  CCTV الصينية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الصيني شي جين بيننج أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، للمرة الأولى منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

تحيا مصر

الصين: التفاوض هو السبيل الوحيد  للخروج من النزاع

وذكرت القناة إن شي جينبينغ أجرى اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس الأوكراني زيلينسكي أكد فيه أن التفاوض هو السبيل الوحيد للخروج من النزاع.

وكتب الرئيس الأوكراني عبر صفحته الرسمية على تويتر:" أجريت مكالمة هاتفية طويلة وبناءة مع الرئيس شي جين بينج"،  وأضاف:" أعتقد أن هذا الاتصال، إلى جانب تعيين سفير لأوكرانيا فى الصين، سيعطي دفعة قوية لتعزير علاقتنا الثنائبة". 
 

وقال مسؤول بالخارجية الصينية: “بكين سترسل في المستقبل القريب وفدا إلى أوكرانيا ودول أخرى للمساهمة في التوصل لتسوية سياسة للأزمة الأوكرانية".

ألمانيا: اعتراض 3 مقاتلات روسية فوق بحر البلطيق

وفى سياق آخر، أعلن سلاح الجو الألماني، اليوم الأربعاء، اعتراض 3 طائرات عسكرية روسية كانت تحلق دون إرسال إشارات فى المجال الجوي الدولي فوق بحرالبلطيق. 

وذكر سلاح الجو الألماني عبر صفحته الرسمية على تويتر أنه:" جرى نشر قوات ألمانية وبريطانية لاستيضاح هوية مقاتلتين (سوخوي سو -27) وأخرى مقاتلة من طراز (إليوشن إيل- 20)". 

وفي آخر التطورات الميدانية، قال قائد وحدة دبابات في الجيش الروسي، صباح اليوم الأربعاء، إن القوات الروسية دمرت نقطة دفاعية أوكرانية في منطقة دونباس.

روسيا: لايوجد جدول  زمني لحل المسألة الأوكرانية

وحسبما أفاد قائد وحدة الدبابات الملقب "بحر" لوكالة "سبوتنيك" :"قام طاقم دبابة "تي – 90 إم" (بروريف) التابعة لقوات الحرس الروسي في المنطقة العسكرية الغربية بتدمير نقطة دفاعية أوكرانية في منطقة دونباس".

من ناحية أخرى، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أنه لا يوجد جدول زمني لحل المسألة الأوكرانية. 

وأضاف:" فى أوكرانيا  لايوجد جدول زمنى، فى بلدان أخرى يوجد جداول زمنية، ليبيا مثلاُ نظم الفرنسيون عدة مرات بعض المؤتمرات، وأعلنوا فيها أن الانتخابات سوف تجرى فى غضون 4 أشهر وثلاثة أيام، لقد بدأ ذلك منذ عام 2015، ولكن الوضع بقى مكانه".

وفى السياق ذاته، أعلن نائب وزير الدفاع البريطاني جيمس هيبي، أن بلاده أرسلت إلى أوكرانيا آلاف القذائف لدبابات "تشالنجر2" من بينها قذائف يورانيوم.

تابع موقع تحيا مصر علي