عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يوما واحدا على التطبيق.. سر العودة لنظام التوقيت الصيفي

تحيا مصر

يعتبر العمل بنظام التوقيت الصيفي واحدا من القواعد التي اتخذتها الحكومة المصرية للحد من استخدام الطاقة في المؤسسات حتى تتمكن من تصدير المزيد من الغاز الطبيعي باعتباره مصدا رئيسيا للنقد الأجنبي.

وكان قد صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون رقم ٢٤ لسنة ٢٠٢٣ بشأن تقرير نظام التوقيت الصيفي.

وجاءت المادة الاولى كالتالي:" اعتبارا من الجمعة الأخيرة في شهر ابريل حتى نهاية الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادى تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة.

 التوقيت الصيفي 

فالعمل بنظام التوقيت الصيفي  سيكون من خلال تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة، وذلك اعتبارا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل وحتى الخميس الأخير من شهر أكتوبر؛ وبحساب ذلك فأمامنا يوما واحدا على موعد التطبيق الفعلي.

السر وراء عودة التوقيت الصيفي بعد توقف دام 7 سنوات

سر العودة للتوقيت الصيفي يرجع إلى ما أوضحته الحكومة في تقديمها لمشروع القانون الذي وافق عليه مجلس النواب، حيث قدمت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تقريرا يفيد  بأنه تم احتساب مقدار الوفر الناتج عن تطبيق التوقيت الصيفي بمبلغ 147,21 مليون جنيه.

ولم يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل أفادت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية للعمليات والشبكات أن العمل بالتوقيت الصيفي سيساهم فى توفير مبلغ 25 مليون دولار استناداً إلى الدراسة المقدمة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك خلال توفير وحدات الغاز المستخدمة فى إنتاج الكهرباء، وبوجه عام أن توفير 1% من استهلاك الكهرباء يؤدى إلى توفير مبلغ 150 مليون دولار فى العام.

العمل بنظام التوقيت الصيفي يحتم استغلال ساعة من النهار مبكرة

كما أكد المركز القومي لبحوث الإسكان التابع لوزرة الإسكان، أن العمل بنظام التوقيت الصيفي يحتم علينا استغلال ساعة من النهار مبكرة تكون درجات الحرارة فيها منخفضة، وبالتبعيةسوف ينعكس بالأثر الإيجابي من خلال عدم تشغيل المبردات والتكيفات بالسيارات والمباني الإدارية والسكنية، وهذا الأمر يصعب احتسابه بالكم ووحدات القياس المتعارف عليها، ولكن أثره الإيجابي يظهر عند التطبيق الخاص بالتوقيت الصيفي.

فيما أكد  المعهد القومى للبحوث ألفلكية والجيوفيزيقية بوزارة التعليم العالي، أنه فى حالة العمل بنظام التوقيت الصيفي سيتم توفير ساعة بالنهار، وتساهم فى تبكير ساعات العمل ساعة، وإذا تم استغلالها بالصورة المناسبة سوف تعود بالنفع العام على الدولة، فضلا عن الفائدة المادية جراء ترشيد استهلاك الكهرباء فى تشغيل التكيفات.

تابع موقع تحيا مصر علي