عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شعر به المواطنين فى مصر.. زلزال يضرب اليونان بقوة 5.5 درجة.. تفاصيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية أنه حدث زلزال فى اليونان بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر منذ قليل، بعد حوالى ٦٠٠كم متر عن السلوم، وجارى اصدار بيان به.

تحيا مصر

May be an image of map and text that says 'Thessa oniki Felt reports received or prel) M5.4 arthquak in DODECANESE ISLANDS, GREECE on 2023-04-26 00:35 UTC Canakkale Volos Bursa Balikesir Eskisehir Kutahya Athens Usak பருக Spetses Ermoupolis Denizli Isparia Anialya Fethiye rakleion 400 km 26° 725 felt eports this map Epicentral locafion Reported as: Not 30° 200 km CSEM EMSC Felt Updated on. 26/04/2 2023 Largely felt 20:09 UTC Damaging'

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، أنه قد شعر به بعض المواطنين فى بعض المدن المصرية.

وفى وقت سابق.. علق الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية على الاخبار المتداولة عن تعرض محافظة الوادى الجديد لهزة أرضية.

حقيقة تعرض محافظة الوادى الجديد لهزة أرضية

وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، لم ننشر أى بيان عن هزات ارضية، وإذا اخذا فى الاعتبار ان الهزات التى حدثت اقل من ٣ درجات ولم يشعر بها احد,

هزة أرضية تضرب محافظة الوادى الجديد

وكانت قد تداولت اخبار عبر المواقع الإعلامية عن أنه سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية هزة أرضية تجاوزت قوتها الـ3 درجات على مقياس الزلازل ريختر، محافظة الوادي الجديد، على بُعد 77 كيلومترًا من عزبة محمد طليب في الوادي الجديد، وعلى بُعد 93 كيلومترًا من مدينة الخارجة، الهزة الأرضية بالوادي الجديد بلغت قوتها 3.01 درجة على مقياس ريختر، وعمق 18.51 كيلومتر، لكن لم تصدر أي بيانات حول الشعور بها، أو حدوث أي خسائر ناتجة عنها.

مقياس ريختر للهزة الأرضية 

وجدير بالذكر أنه يتدرج مقياس ريختر من درجة واحدة إلى عشر درجات من الناحية النظرية، لكنه من الناحية العملية يمكن أن يصل إلى أكثر من ذلك فهو عبارة عن سلم مفتوح، رغم أنه لم تسجل عشر درجات على هذا المقياس في تاريخ الزلازل.

حيث يتفاوت إحساس البشر بدرجات الزلازل طبقا لمستواها على مقياس ريختر، فبينما لا يشعر الإنسان عادة بالدرجتين الأولى والثانية، فإنه يحس بالزلازل وتأثيرها إذا وصلت إلى درجة ثلاثة فما فوق، أما الزلازل التي تفوق الدرجة السابعة فهي غالبا زلازل مدمرة.

تابع موقع تحيا مصر علي