عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أنواع جديدة من الإدمان.. مدمنون يتعاطون حبوب منع الحمل للشعور بالنشوة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت دولة الجزائر حقائق صادمة حول تعاطى بعض الشباب والمراهقين أنواع جديدة لشعورهم بالنشوة وهى حبوب منع الحمل وهذا النوع من الإدمان منتشر بين فئة الشباب والمراهقين،وخاصة أنها ليس فيها عقوبة قانونية، ويشعرون بالنشوةمن خلال تعاطيها.

تحيا مصر 

تعاطى حبوب منع الحمل 

وقال عبد الكريم عبيدات، رئيس المنظمة الوطنية لرعاية الشباب، " إن حبوب منع الحمل بدأت تأخذ طريقها وسط شريحة من المراهقين والشباب المدمنين، وهو ما تم اكتشافه في جلسات العلاج التي يشرف عليها فريق من الأطباء والمختصين في مركز بوشاوي.

وتابع عبيدات، وفقا لما نقلته صحفية اليوم الأربعاء صحفية الشروق الجزائرية٠أن جلسات العلاج التي طالت مجموعة من المراهقين والشباب، أكدوا لجوئهم إلى مزيد من الحيل والإقبال على تعاطي أنواع أخرى من الأقراص على غرار حبوب منع الحمل التي تعتبر من الأدوية الهرمونية ظنا منهم أنها تشعرهم بالنشوة وتدفعهم لاستهلاك المزيد من الحبوب الأخرى.

تعاطي حبوب منع الحمل لا يصنف ضمن المخدرات

واضاف، ان الهدف من إقبال هؤلاء المدمنين على تعاطي حبوب منع الحمل هو إفلاتهم من العقاب والمتابعات القضائية، لأن القانون لا يصنف هذه الحبوب ضمن المخدرات.

كما اكد، أن الحبوب المهلوسة تشهد ندرة في الكثير من الصيدليات، وقد يكون ذلك من أسباب الإقبال على تناول حبوب منع الحمل من طرف المدمنين، الذين يرون فيها مؤثرا عقليا لا يجرهم إلى العقاب، مشيرا إلى أن هناك أدوية تخفيف الآلام الحادة باتت مطلوبة كمؤثرات عقلية، لكن بعد القانون الصارم والرادع لبيعها بطريقة عشوائية من طرف بعض الصيدليات، أصبحت تهرب من الخارج، وهذا يشهد انتشار كبير فى الجزائر.

وقال، أنه طبقا لمعطيات ذات المركز، إن حبوب "البريغابارين" والتى تعرف بـ"الصاروخ"، وتعد هى أكثر انتشارا بين مدمني المخدرات، حيث يوجد حوالي 300 مدمن عليها يتلقى العلاج في مركز بوشاوي، وتمثل نسبة تصل إلى 80 بالمائة مقارنة بأنواع المؤثرات العقلية الأخرى.

تعاطى الحبوب المهلوسة

وقال عبيدات، أن تعاطي الحبوب المهلوسة جاءت في المرتبة الأولى، ثم تعاطي الكيف المعالج، و"تشوشنا"، وهناك فئة قليلة من الأشخاص وخاصة الأغنياء الذين يتعاطون المخدرات الصلبة كالهيروين والكوكايين، .

تابع موقع تحيا مصر علي