عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحوار الوطني يؤكد جاهزيته لتهيئة الأجواء لانتخابات رئاسية تعددية.. ونواب لـ تحيا مصر: خطوة ديمقراطية لإحداث إصلاح سياسي حقيقي

تحيا مصر

يعد الحوار الوطني خطوة مهمة على طريق الجمهورية الجديدة، حيث أنه يأتي في توقيت هام للغاية في ظل تحديات اقتصادية عالمية، فهو يعتبر طوق النجاة للخروج من كل هذه التحديات التي تواجه عالمنا.

الحوار الوطني: اقتراح كل ما يلزم من مشروعات قوانين وقرارات لتهيئة الأجواء لانتخابات رئاسية تعددية

مجلس أمناء الحوار الوطني عقد جلسته الثالثة والعشرين، الأربعاء الماضي بتاريخ 26 أبريل، وذلك لبحث الترتيبات اللازمة لانطلاق جلسات الحوار في الموعد المقترح الموافق الثالث من شهر مايو  الجاري، ومتابعة جهودها في تهيئة أجواء الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وفيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية المقبلة، أوضح بيان مجلس الأمناء، أنه بمناسبة الاستجابة الكريمة من رئيس الجمهورية لاقتراح المجلس بالإشراف القضائي الكامل على كل الانتخابات القادمة في مصر؛ يؤكد المجلس استمراره والحوار الوطني في اقتراح كل ما يلزم في هذا الشأن، مؤكدا  استمراره والحوار الوطني في اقتراح كل ما يلزم من مشروعات قوانين وقرارات تنفيذية لتهيئة الأجواء لانتخابات رئاسية تعددية في مناخ ديمقراطي.

الدكتور أيمن محسب مقرر لجنة أولويات الاستثمار وسياسة ملكية الدولة بالحوار الوطني، أكد أن إعلان مجلس أمناء الحوار الوطني استمراره في اقتراح كل ما يلزم من مشروعات قوانين وقرارات تنفيذية لتهيئة الأجواء لانتخابات رئاسية تعددية، خطوة مهمة جدا من أجل إحداث إصلاح سياسي حقيقي تطمح إليه جميع القوي السياسية، مشيرا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي عندما أطلق الدعوة للحوار الوطني كان واحدا من بين أهدافه إجراء إصلاح سياسي، ووضع أسس وركائز الجمهورية الجديدة.

الحوار يستهدف تهيئة الأجواء المناسبة لأي استحقاقات انتخابية

وقال محسب، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إن الرئيس السيسي حريصا على الاستجابة لمقترحات القوي السياسية التي يتم التوافق عليها، الأمر الذي يعكس حرص القيادة السياسية على خلق حالة من التوافق بما يساهم في تعزيز السلم الاجتماعي ويضمن خلق مناخ سياسي سليم، مؤكدا أن هناك اهتمام بالغ بالانتخابات الرئاسية المقبلة، باعتبارها أحد الممارسات التي تعكس ديمقراطية الحكم في مصر.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن الحوار الوطني سيكون معنيا بصياغة أولويات العمل الوطني خلال الفترة المقبلة، في ظل توافق القوي السياسية والشعبية المشاركة الحوار المقرر انطلاقه في الثالث من مايو القادم، مؤكدا علي أهمية خلق حالة من التوافق تحت هدف أساسي هو تغليب المصلحة الوطنية ومصلحة المواطن البسيط على المصالح الشخصية والحزبية.

وتوقع النائب أيمن محسب، أن تتمكن جلسات الحوار الوطني من افراز أفكار ورؤي مميزة تساهم في تقديم حلول للقضايا والتحديات التى تواجهها مصر، وتستلزم حلول جادة وواقعية وقابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

الدولة المصرية بكافة مؤسساتها تدعم إجراء إنتخابات رئاسية تعددية

ومن جابنه، قال النائب إيهاب الطماوي وكيل لجنة الشئون الدستورية و التشريعية بمجلس النواب و مقرر لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني، أن إعلان مواعيد و إجراءات بدء جلسات لجان الحوار الوطني يؤكد أهمية تحديد أولويات العمل الوطني في المرحلة الراهنة.

و أضاف النائب إيهاب الطماوي، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: النتائج التي ستثمر عن لقاءات المتحاورين داخل اللجان ستكون عبارة عن مخرجات من مقدمات جاءت من المتحاورين أنفسهم، مؤكدا أنه لا أقصاء لرأي أو فكر أو طرح أو رؤية.

وتابع مقرر لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني:سنستمع و نناقش كافة الآراء بهدف الوصول للمساحات المشتركة التي يمكن البناء عليها في تحديد أولويات العمل الوطني.

و أكد الطماوي، أن لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني جاهزة لبدء جلساتها ومستعدة لاستيعاب و مناقشة كافة أطروحات الأحزاب السياسية والشخصيات العامة و الخبراء خلال الفترة المقبلة وفقا للجداول الزمنية التي سيعلن عنها رسميا من مجلس أمناء الحوار الوطني خلال الأيام القادمة.

وعن تصريحات مجلس أمناء الحوار الوطني بالاستمرار في اقتراح كل ما يلزم من مشروعات قوانين وقرارات تنفيذية لتهيئة الأجواء لانتخابات رئاسية تعددية، أفاد: نشيد بتلك التصريحات، مؤكدا أن الدولة المصرية بكافة مؤسساتها تدعم إجراء إنتخابات رئاسية تعددية.

و أشار النائب إيهاب الطماوي، إلى أن كافة المؤسسات الدستورية لن تدخر جهدا من أجل تهيئة المناخ الملائم لهذه الانتخابات  سواء عن طريق الإجراءات التشريعية أو التنفيذية.

تابع موقع تحيا مصر علي