عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية السعودي يبحث مع نظيرته الألمانية وقف إطلاق النار فى السودان

وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي مع نظيرته الألمانية

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، إلى وقف فوري للتصعيد فى السودان. 

تحيا مصر

السعودية وألمانيا يؤكدان على أهمية وقف التصعيد فى السودان

وبحث الجانبان خلال المكالمة الهاتفية، المستجدات على الساحة السودانية، وأوضاع العالقين هناك، وأكدا على أهمية وقف التصعيد العسكري، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضها وتوفير الممرات الإنسانية الآمنة للراغبين فى مغادرة الأراضي السودانية. 

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت المملكة  العربية السعودية، بإجلاء 2544 شخصاً من السودان إلى جدة، فيما تتواصل دول العالم عمليات الإجلاء من الأراضي السودانية  منذ اندلاع الصدام العسكري بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع فى 15 أبريل. 

إجلاء 187 شخص من السودان إلى السعودية

ووصل اليوم، إلى قاعدة الملك فيصل البحرية فى جدة سفينة "جلالة  الملك- الطائف" قادمة من بورتسودان، تحمل 187 شخصاً من دول مختلفة ( الولايات المتحدة، روسيا، النرويج، تركيا، هولندا، وصربيا، وبولندا، وألمانيا، والهند، وجورجيا، وتايلاند، وبنجلاديش، والسويد، وأوزبكستان، والمملكة المتحدة، وآيرلندا، وكينيا، والفلبين، وإثيوبيا، وأرمينيا، ونيجيريا، وكازاخستان، والبارغواي، وباكستان. 

وتم نقلهم من السفينة تمهيداً لتسهيل مغادرتهم إلى بلدانهم، وبذلك يصل إجمالي من تم إجلاؤهم من السودان منذ بدء عمليات الإجلاء إلى نحو 2544 شخصاً (119 مواطن سعودي، و2425 شخص ينتمون لـ74 جنسية).

وفاة 3 أطفال فى اشتباكات السودان

وفى السياق ذاته، أعلنت نقابة أطباء السودان، بوفاة 3 أطفال فى مدينة الأبيض بشمال كردفان بسبب انفجار قذيفة.

ووفق وزارة الصحة السودانية، فحصدت الاشتباكات التي تفجرت بين القوتين العسكريتين الأكبر في البلاد في 15 أبريل، حتى يوم أمس الأربعاء، 512 قتيلاً و4000 جريح حصيلة 

وفى سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الخميس، إن باريس أجلت المزيد من الأشخاص من السودان، مضيفة أن من تم إجلاؤهم شملوا أيضا مواطنين من بريطانيا والولايات المتحدة وكندا وإثيوبيا وهولندا وإيطاليا والسويد.

واندلعت الاشتباكات المسلحة  في السودان في 15 أبريل بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي، الذي كان حليفا للبرهان ونائبا لقائد الجيش قبل أن يتحولا الى خصمين.

تابع موقع تحيا مصر علي