عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شروط البرهان وحميدتي من أجل التفاوض وفض النزاع السوداني.. فيديو

البرهان وحميدتي
البرهان وحميدتي

كشف الإعلامي مصطفى بكري، شروط البرهان وحميدتي من أجل التفاوض، قائلا :"على الرغم من تمسك كل طرف بموقفه يبقى خيار التفاوض هو أحد الخيارات المطروحة الفترة الماضية".

تحيا مصر

وأضاف بكري، خلال حلقة اليوم من برنامجه "حقائق وأسرار" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، بالقول :"المصادر المقربة من طرفي النزاع أفادت أن الفريق عبدالفتاح البرهان حدد شرط واحد للجلوس مع قيادة قوات الدعم السريع وهو سحب قواتهم من الخرطوم والعودة إلى أماكن ما قبل حدوث النزاع، فضلا على أنه لا مجال للحديث مع حميدتي وإنما مع أي قيادة أخرى من قيادات قوات الدعم السريع".

البرهان وحميدتي

وتابع:" أيضا حميدتي اشترط ابعاد البرهان من قيادة الجيش والتفاهم مع قيادة جديدة تختارها المؤسسة العسكرية، وأبدى استعداده لدمج قواته في الجيش وفق ترتيبات فنية وفترة زمنية يتم التوافق عليها ولا يمانع من مغادرة المشهد السياسي واستمراره في قيادة قواته حتى يتم دمجها، لافتا إلى أن القوى الدولية تحاول تقريب وجهات النظر، حيث هناك مخاوف من انهيار اقتصادي شامل يضع السودان على حافة الهاوية".

 إجلاء ٤٤٣ مواطناً مصرياً من السودان

وفي وقت سابق، صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الجهود المصرية لتسهيل عبور النازحين من الأراضي السودانية خلال الأيام القليلة الماضية أسفرت عن النجاح في تسهيل عبور أكثر من ١٦٠٠٠ مواطن من غير المصريين إلى داخل مصر حتى اليوم ٢٧ أبريل الجاري.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أن أعداد العابرين من الأشقاء السودانيين تجاوزت أكثر من ١٤ ألف مواطن، كما بلغ عدد العابرين إلى مصر ما يزيد عن ٢٠٠٠ مواطن أجنبي من ٥٠ دولة و٦ منظمات دولية.

 تستمر الجهود المصرية على مدار الساعة في تسهيل استقبال المواطنين الفارين من الاشتباكات العسكرية في السودان، والعمل على تخفيف معاناتهم الناجمة عنها وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة لهم.

ونوه السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه في ظل ما تشهده جهود إجلاء المواطنين المصريين في السودان من وتيرة متزايدة بمرور الوقت، تم إجلاء ١١٤٠ مواطناً مصرياً اليوم ٢٦ أبريل الجاري، حيث تم إجلاء ٤٤٣ مواطناً مصرياً من السودان عبر الإجلاء البري و٦٩٧ مواطناً عن طريق الإجلاء الجوي من خلال تنفيذ ٧ رحلات عبر المجهود الجوي في إطار الجسر الجوي القائم لنقل الرعايا المصريين بالسودان.

تابع موقع تحيا مصر علي