عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مهلة 48 ساعة.. أمريكا تناشد مواطنيها بسرعة مغادرة السودان

 المتحدثة باسم البيت
المتحدثة باسم البيت الأبيض

قالت  المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، إن الوضع في السودان قد يتفاقم في أي لحظة، وإن على الأميركيين مغادرة البلاد في غضون ما بين 24 و48 ساعة، ويأتى هذا على خلفية الاشتباكات المحترمة بين الجيش السوداني ومليشيات الدعم السريع منذ 15 أبريل.

تحيا مصر 

واشنطن: تحسن الأوضاع في السودان أمر مستبعد 

واضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض، أن واشنطن قلقة حيال انتهاكات وقف إطلاق النار في السودان، وإن وزارة الخارجية الأميركية نشرت موظفين قنصليين بصورة مبدئية، مضيفة أن تحسن الوضع أمر مستبعد.

الجيش السوداني والدعم السريع يوافقان على تمديد الهدنة 72 ساعة  

وفي السياق ذاته، أعلن الجيش السوداني ، الموافقة على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة أخرى، وذلك بوساطة سعودية أميركية، ويبدأ سريان تمديد الهدنة اعتباراً من تاريخ انتهاء الهدنة الحالية‭ ‬في منتصف ليل الجمعة 28 أبريل.

وذكر الجيش السوداني في البيان أن قواته سيطرت على معظم مناطق البلاد،  مضيفاً أن قواته بسط سيطرته على معظم الولايات، إلا أن الوضع معقد قليلاً في بعض أجزاء العاصمة، مشيراً إلى أنه في خضم عملية التغلب على ما وصفه بأنه انتشار كبير لقوات الدعم السريع.

ومن ناحية أخرى ، أعلنت قوات الدعم السريع موافقتها على تمديد الهدنة 72 ساعة إضافية، معربة عن تقديرها لكل من الآلية الثلاثية واللجنة الرباعية على المساعي من أجل مواصلة الهدنة الإنسانية لفتح ممرات إنسانية آمنة للمواطنين والمقيمين من رعايا الدول الشقيقة والصديقة وتسهيل عمليات لإجلاء.

مقتل ٣ أطفال في اشتباكات السودان 

وأعلنت نقابة أطباء السودان، أمس الخميس ، بوفاة 3 أطفال فى مدينة الأبيض بشمال كردفان بسبب انفجار قذيفة.

ووفق وزارة الصحة السودانية، فحصدت الاشتباكات التي تفجرت بين القوتين العسكريتين الأكبر في البلاد في 15 أبريل، حتى يوم أمس الأربعاء، 512 قتيلاً و4000 جريح حصيلة 

وفى سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، إن باريس أجلت المزيد من الأشخاص من السودان، مضيفة أن من تم إجلاؤهم شملوا أيضا مواطنين من بريطانيا والولايات المتحدة وكندا وإثيوبيا وهولندا وإيطاليا والسويد.

تابع موقع تحيا مصر علي