عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسة تكشف مصاريف ٣٠ سنة تدخين " تشترى بيهم عربية فيرارى"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

التدخين من أسوء العادات التى يقوم بها الإنسان حيث أنها هلاك لإمواله وفى ذات الوقت مضرة لجسده والكثير من الأطباء حذورا من اثار التدخين وتأثيره على الرئة، حيث أن المدخنين أكثر عرضه لإمراض سرطان الرئة، والوفاة لذلك ينصح الأطباء بالابتعاد عن التدخين، ولكن هناك دراسة عرضت مدى إهدار أموال الشخص فى التدخين وهى دراسة بريطانية أجرها فريق من فليب موريس البريطانية، وفقا لصحيفة ديلي إكسبرس.

تحيا مصر

حيث كشفت دراسة بريطانية الأشياء القيمة التي يمكن شرائها فى حالة إقلاع الشخص عن التدخين مثل شراء 4 سيارات عائلية موديل السنة حال توفير نفقات التدخين لمدة 30 عاما، أو القيام برحلة سفر حول العالم لمرتين، أوشراء منزلين بحالة جيدة.

حيث أجرى فريق من هيئة فليب موريس البريطانية، دراسة على 2000 مدخن بريطاني ليظهر أن مدخني السجائر ينفقون بالمتوسط 1950 جنيه إسترليني سنويا على تلك العادة.

دراسة تكشف مصاريف ٣٠ سنة تدخين

وأوضحت الدراسة بأن توفير تلك النفقات على مدار 30 سنة مدة التدخين بالمتوسط من أعمار المدخنين فإن ذلك التوفير يكفي شراء منزلين بحالة جيدة، أو تكفي لإقامة 6 أفراح عالية التكلفة أو القيام برحلة سفر حول العالم لمرتين.

النفقات تكفي شراء 15 ساعة روليكس فاخرة 

واشارت الدراسة أن تلك النفقات تكفي شراء 15 ساعة روليكس فاخرة أو 15 حقيبة من نوع هرميز، وكذلك تكفي نفقات الـ٣٠ سنة تدخين لتغطية ثلاثة أرباع ثمن أفخم سيارات فراري.

وجاء فى الدراسة أنه من بين الراغبين بالإقلاع عن التدخين 74% يفكرون بذلك القرار توفيرا للنفقات.

أضرار التدخين على الإنسان

وجدير بالذكر أن التدخين مضر جداً بصحة الإنسان، وهو يحتوي على العديد من المكونات مثل النيكوتين، والتبغ، وهذه المكونات تشكلُ خطراً على صحة الإنسان وتؤثر عليها سلباً، حيث تحتوي السيجارة الواحدة على ستمائة مكونٍ مختلف، وعند احتراق هذه المكونات يحدث تفاعل ينتج أكثر من 7000 مادة كيميائية بشكل عام منها 69 مادة مسرطنة، ولا تختلف السجائر عن الشيشة، فكلاهما لديه مستويات عالية من مسببات السرطان والسموم.

تابع موقع تحيا مصر علي