عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كلاهما يستهدف الدين.. عبد الله رشدي: «تحت الوصاية» و«فاتن أمل حربي» يخالفان «الشريعة»

عبد الله رشدي
عبد الله رشدي

علق الشيخ عبد الله رشدي، الداعية الإسلامي، على مسلسل تحت الوصاية، متهمًا صناع المسلسل بأنه يستهدف الثوابت الشرعية والأمور الفقهية، مشيرًا إلى أن تلك الفكار التي روج لها مسلسل تحت الوصاية ومن قبله مسلسل فاتن أمل حربي، تستهدف زعزعة الثوابت الأسرية.

وأضاف "رشدي"، خلال فيديو منشور له على "فيس بوك"، أن الاختلاف ما بين مسلسل فاتن أمل حربي ومسلسل تحت الوصاية، أن الأول كان يستهدف الشريعة بشكل مباشر، أما "تحت الوصاية، فيستهدف الشريعة عبر القانون، أي بشكل غير مباشر.

مسلسل تحت الوصاية

وتابع: "المسلسل يستهدف نزع الولاية من الجد، الذي من المفترض أنه من مكان الأب لو كان ميتًا، ومنح الولاية للأم لتتولى كل شيء"، مضيفا: "الشرع يقول أن الولاية في الزواج للأب أو للجد".

ونوه بأن المسلسل تعمد أن يظهر الجد في مظهر سيء من خلال إجبار البنت على الزواج في سن صغيرة 14 سنة، مما يجعل الكل يخبط في القانون والشرع".

وأشار عبد الله رشدين إلى أن "كل الكلام ده دارسينه وعدى علينا، لكن مكنتش أتوقع أنه ييجي يوم في المجتمع وزيتم تطبيقه وتدعم تلك الفكار التي تضرب الدين".

ولفت الداعية الإسلامي إلى أن "مسلسل تحت الوصاية يعطي عبارات رنانة، وتتعامل منى زكي "بمسكنة" من أجل جذب تعاطف المشاهدين".

وحول السؤال المتعلق بـ لماذا الشرع جعل الوصاية على المال للجد، قال: لأنه يحمي المرأة، لأنه غاليا في كل المجتمعات، عندما يموت الزوج ويكون سايب فلوس، يتلم عليها الغث وزالثمين والشريف والوضيع.. علشان ياخد الفلوس.. وفي الزمن اللي احنا فيه ده الواحد بياخد الست ويضحك عليها وينصب عليها في فلوسها".

الولاية على المال

وتابع: "المرأة في العادة ليست لديها الخبرة في الغالب بتلك الأمور.. علشان كده ربنا جعلها الحاضن، لكن في مسألة المال، جعلها للجد من أجل حماية المال".

"أن المرأة في الشرع لها ذمة مالية مستقلة، لها الحرية التامة في التصرف في تلك الأموال كيفما تشاء، لكن ليس من حقها التصرف في أموال القصر".

وأضاف الداعية الإسلامي أن الشرع حدد الأمر فيما يتعلق بأموال القصر، وجعل الولاية على أموالهم للجد بعد وفاة الأب، لأنه من الممكن والوارد أن يتم التلاعب في هذا المال ونصب البعض على الأم.

وقال الشخ عبد الله رشدي: "الراجل يفهم الراجل زي ما الست تفهم الست.. ممكن الست تنصب على راجل، أو راجل ينصب على ست.. لكن استحالة راجل ينصب على راجل أو ست تنصب على ست.. لذلك الشرع جعل الولاية على المال للقصر من حق الجد وليس الأم".

وشدد عبد الله رشدي: "الشرع صنع ذلك ليس من أجل تحقير المرأة أو تقليل منها، وإنما رعاية وصيانة لهذا المال".

ووجه الداعية الإسلامي رسالة إلى صناع مسلسل "تحت الوصاية" قائلا: "ياريت الناس اللي بيعملوا الأفكار دي روحوا اسألوا الفقهاء والعلماء، وشوفوا الشرع عمل كده ليه، وبعد ما تشوفوا الشرع عمل كده ليه، اعمل عمل درامي يخدم توجهات الشرع مش يخدم توجهات ضد اتجاه الشرع".

تابع موقع تحيا مصر علي