عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمرو أديب: مصر استطاعت أن تجلي نحو 50% من المواطنين المصريين في السودان حتى الآن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عقب الإعلامي عمرو أديب،  على مجريات الأحداث في السودان، قائلا:" إن الحرب السودانية في أسبوعها الثالث، ومن يعتقد أن مصر لن تتأثر بالوضع السوداني فهو ساذج، وخياله فاسد، وغير معروف متى ستنتهي هذه الحرب".

تحيا مصر

وأضاف أديب، خلال حلقة اليوم من برنامجه "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الجمعة، معقبا:" مصر استطاعت أن تجلي نحو 50% من المواطنين المصريين في السودان حتى الآن".

وتابع:" مصر تواجه تحدي آخر بالإضافة إلى إجلاء المصريين وهو استقبال آلاف السودانيين النازحين بسبب الحرب، ويجب استيعاب هذا التحدي اقتصاديا واجتماعيا وصحيا، معقبا:" كلما أصبحت الحرب أكثر عنفا سيكون هناك عدد أكبر من اللاجئين الذين يأتون إلى مصر".

وواصل حديثه:" الدولة المصرية منذ بداية الأزمة السودانية واصفا إياها بـ المصيبة، فأن مصر تقوم بدورها، معقبا: "كل ما الأزمة هطول كل ما مشكلتنا هتكون أكبر في عدد من القضايا، ومنها ملف سد النهضة".

وضع الشأن السوداني

وطالب المصريين الاهتمام بمعرفة وضع الشأن السوداني، حيث أنه ليس شأنا داخليا، معلقا :"ما يحدث شكله حتى الآن ممتد، ورجالتنا بيعملوا الواجب صح".

واختتم :"ادعوا ربنا الأمر ينتهي سريعا لأن استمرار نزيف، وكل يوم هيعدي هتلاقي نزيف جديد، ولازم تكون جار محترم".

وفي وقت سابق، أكد هشام عبدالتواب، موفد قناة "إكسترا نيوز"، من معبر أرقين البري، أن هناك عددا ضخما من الأجانب عبروا من المعبر ومن بقية المعابر على مدار الأيام الماضية.

وأوضح في إفادته على الهواء، أن 16 ألف من غير المصريين قد وصلوا لمصر عبر معبر أرقين، ومعابر أخرى، ووصل عدد السودانيين الذين وصلوا لمصر 14 ألف مواطن.

عبور 50 جنسية مختلفة عبر أرقين

ونوه بأن المعبر شهد عبور 50 جنسية مختلفة منهم الصين وتركيا، وفنلندا، وتونس و6 منظمات إقليمية وبلغ عددهم 2000 فرد، مؤكدًا أن عددًا كبيرًا من الرعايا تم إجلائهم.

ولفت إلى أن المعبر اليوم لا يشهد حالات تكدس كثيرة للسيارات، وذلك بسبب تسهيل الإجراءات، ما أدى لخروج عدد كبير من السيارات، معقبا :"خدمات الإسعاف والصحة والهلال الأحمر، قد تم زيادتها خلال الساعات الماضية"

تابع موقع تحيا مصر علي