عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عام بناء الثفة.. ضياء رشوان: الحوار الوطني لم يتأخر.. والتواصل هذا العام غير مسبوق

ضياء رشوان
ضياء رشوان

رد ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، حول السؤال الذي أصبح يطرح بقوة في الوسط السياسي، وهو "لماذا تأخر الحوار الوطني؟"، مؤكدًا أننا في حاجة إلى تعريف الحوار الوطني، للرد على هذا التساؤل الذي يدور في أذهان الجميع.

وقال "رشوان"، خلال تقديم برنامج "مصر جديدة"، المذاع على فضائية "etc" أن أي الحوار الوطني عندما أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان الهدف الأول والرئيسي له هو فتح قنوات الاتصال، مشيرًا إلى أنه الفترة الأخيرة لم يكن هناك تواصل بين المختلفين في الرأي داخل مصر، سواء في إدارة شئون البلد أو القوانين أو التشريعات والسياسات والاقتصاد والسياسية والمجتمع، وكان لا يوجد حالة من حالات الأخذ والعطاء بأي شكل من الأشكال.

ضياء رشوان: الحوار الوطني لم يتأخر

وأشار المنسق العام للحوار الوطني، أنه كان لابد من فتح الجسور والقنوات لتعود مرة أخرى لكي تمر منها الأفكار والآراء والاتجاهات والاختلافات، وهذا الأمر جرى خلال العام الذي مضى، وخلال هذا العام كان مستوى التواصل غير مسبوق، وكان هناك بناء لحاجة كانت غير موجودة، فبالتالي كان التعاون لبناء وطن واحد وبشكل مشترك بالرغم من اختلاف عملية الثقة، وكان هذا العام عام بناء الثقة بين أطراف الحوار، وهذه الأطراف سياسية تمثل أحزاب كثيرة في مصر، وأحزاب على مستوى المعارضة".

وأكد ضياء رشوان أنه كان لدينا في المناقشات فئات أخرى على المائدة، كان لدينا القوى النقابية المهنية أو العمالية، نقابات ضخمة تضم ملايين من المصريين، وهناك المجتمع المدني أو الأهلي والذي يضم عشرات الآلاف من الجمعيات الأهلية والمدنية.

المشاركين في الحوار الوطني

ونوه بأن هناك أيضا قوى شبابية كثيرة موجودة ممثلة بعضها في البرلمان وبعضها ممثل في اتحادات وتحالفات، وما جرى خلال العام الماضي أن مجلس الحوار الوطني دعا كل القوى الاجتماعية والنقابية والمهنية وغيرها أن تعقد جلساتها مع الناس في الأقاليم والمراكز والمحافظات لسماع رغباتهم وترى طلباتهم".

تابع موقع تحيا مصر علي