عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خيري بشارة : الله لبناني.. أنا مش ملحد ولكن الجملة دي نابعة من حبي للبلد

خيري بشارة _ أرشيفية
خيري بشارة _ أرشيفية

فجر المخرج خيري بشارة عدة تصريحات أثارت جدلًا كبير حول بلده لبنان في لقاء تلفزيوني على هامش فعاليات مهرجان هوليوود للفيلم العربي.

تحيا مصر يرصد تصريحات خيري بشارة. 

تصريحات خيري بشارة

وقال بشارة: أول مرة ذهبت بها إلى لبنان كانت في عام 1973، وقلت من قبل لو أردت أن أهرب من مصر ولم أستطع العيش في بلد في الغرب، سيكون الخيار الثاني حتما لبنان.

وتابع: لأن المجتمع بلبنان يتحدثون العربية مثلنا في مصر، ويعجبني نمط الحياة لديهم وجودتها، وأنا حقا من عشاقها، وحزين للغاية بالوضع الحالي للبنان، وما تمر به من ضائقة وأزمة، لا يستحق الشعب اللبناني ما يتعرض له.

وأضاف: أحيانا كان يصل بي الأمر أن أقول جملة في غاية الصعوبة، وهي: الله لبناني.. أنا لست ملحدًا ولكن هذه الجملة نابعة من شدة حبي لهذا البلد.

خيري بشارة يثير الجدل حول أحمد زكي

وكان أثار خيري بشارة الجدل حول أحمد زكي حيث كتب بشارة عبر Faceboo: النجاح الهائل دائما ما يأتي بالأكاذيب ويروج لها، القصة الحقيقية لحلقة أحمد زكي في فيلم كابوريا، أنني بعد المعاينات في الساحات الشعبية، فردت الصور علي طاولة الطعام في الصالة بمنزلي في شبرا، وبمقارنة الصور ببعضها البعض، وجدت لدهشتي ان معظم الملاكمين البسطاء من الطبقات الشعبية التي أعشقها، معظمهم - ان لم يكن كلهم- قد حلقوا رؤوسهم علي نمط قصة شعر تايسون الشهيرة".

وأوضح مخرج فيلم كابوريا: "من هنا أتخذت قراري بحلاقة شعر أحمد زكي، ولكنه أعترض بشدة، فأحضرت الحلاق أول يوم قبل تصوير وهددت انه ان لم ينصاع للأمر فلن يكون هناك تصوير في الغد".

وتابع: "اختفي أحمد زكي بعض الوقت ثم ظهر بعد ان حلق كما أردت له وهو سعيد للغاية بنفسه وقد اعجب بهيئته".

وأكد خيري بشارة: "هذه هي القصة الحقيقية كاملة، والمدهش أن كاتب السيناريو يعلم الحقائق كاملة ولا أدري لماذا جاري أحمد زكي في خياله غير الحقيقي، عموماً برجاء عدم الترويج للأكاذيب".

وأضاف: "لم أتعرض لرؤية أحمد زكي الشخصية وفهمه لشخصية حسن هدهد، لأنني أعلم أن ما قاله لا يمثل قناعته ولا يتسق مع الفيلم كما صنعته، وهو هنا يصدر رؤية أخلاقية كانت سائدة في عصره ولا زالت، وهي تهدف إلي تملق الجمهور الذي كان يترنح تحت هذيان أخلاقي كان جديدًا علي المجتمع المصري".

فيلم كابوريا للمخرج خيري بشارة

واختتم خيري بشارة توضيحه قائلا: " ودون تجني غالباً ما يمتزج القصور الثقافي مع عدم النضج والإدعاء والكذب وتضخم الذات في توليفة مدهشة كانت تضحكني ولا زالت. الذكاء شيء والتزاكي واللؤم شيء آخر".

تابع موقع تحيا مصر علي