عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصيب بالقلق والاكتئاب.. أحذر من وجبة شهية يعشقها الصغار والكبار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

البطاطس المقلية من الوجبات التى يعشقها الصغار والكبار حيث لا يخلو منزل من عمل البطاطس المقلية سواء فى وجبات الإفطار أو عمل السندوتشات، ولذلك أجريت بعض الأبحاث عن تأثير الأطعمة المقلية على صحة الإنسان ومنها البطاطس المقلية.

تحيا مصر

البطاطس المقلية تصيب بالقلق 

أجرى فريق بحثي في مدينة هانغتشو الصينية عدة تجارب وأبحاث حول الأطعمة المقلية وتوصل إلى أن الاستهلاك المتكرر للأطعمة المقلية، ومنها البطاطس المقلية، يرتبطون بارتفاع خطر الإصابة بالقلق بنسبة 12%، وخطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 7%، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا الأطعمة المقلية، وفقا لشبكة CNN، ويعد هذا الارتباط أكثر وضوحاً بين الشباب والمستهلكين الأقل سنا.

عوامل خطر الأطعمة المقلية

وجدير بالذكر أن الأطعمة المقلية تشكل عوامل خطر للإصابة بالسمنة المفرطة، وارتفاع ضغط الدم، وتأثيرات صحية أخرى، حيث أكدت الأبحاث المنشورة في مجلة جمعية القلب الأميركية أن تناول الأطعمة المقلية يزيد من خطر الإصابة بقصور القلب، مشيرة إلى أن القلي يزيد من مستويات الدهون في بعض الأطعمة، ويزيد من تركيز أكسدة الكوليسترول الذي يرتبط بأمراض القلب.

وذكرت الدراسة المنشورة في مجلة PNAS، تسلط هذه النتائج الضوء "على أهمية تقليل استهلاك الأطعمة المقلية حفاظاً على الصحة العقلية".

وأجريت الدراسة على  140728 شخصاً على مدى 11.3 عام. وبعد استبعاد المشاركين الذين تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب في العامين الأولين، شُخّصت 8294 حالة من القلق، و12735 حالة اكتئاب بين من تناولوا الأطعمة المقلية.

تناول الأطعمة المقلية

وكشفت الدراسة أن البطاطس المقلية خاصة تتسبب فى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 2% أكثر من اللحم الأبيض المقلي. ووجدت أيضاً أن المشاركين الذين تناولوا أكثر من وجبة واحدة من الأطعمة المقلية بانتظام كانوا أكثر عدداً بين الرجال الأصغر سناً.

تابع موقع تحيا مصر علي