عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زاهي حواس فيلم كليوباترا تزيف للتاريخ.. فيديو

زاهي حواس
زاهي حواس

انتقد زاهي حواس عالم الآثار المصري،  فيلم "كليوباترا" الذي يقوم بإظهار كليوباترا سوداء اللون، عبر منصة "نتفليكس".

تحيا مصر
وقال حواس، خلال مداخلة هاتفية في برنامجها "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، : "فيلم كليوباترا تزييف للتاريخ ولا يمت للواقع بصلة".

كليوباترا ذات بشرة خمرية

وتابع: "كليوباترا لم تكن سوداء أو شقراء وهي ذات بشرة خمرية، لو نظرنا إلى كافة تماثيل كليوباترا نجد أنها بعيدة كل البُعد عن الشخصية التي تم تجسيدها في الفيلم".

وواصل: "تم تنفيذ حملة قوية من جانب المصريين للهجوم على فيلم كليوباترا"، معقبا: "هذا الفيلم لن يتذكره أحد في المستقبل القريب".

وأكمل: "لن يستخدم أحد فيلم كليوباترا كمرجع للتاريخ لأنه لا يمت للواقع بصلة".

حواس: استطعت استرجاع 6 ألاف قطعة أثرية بالقوة وليس بالقانون

وفي وقت سابق، كشف الدكتور زاهي حواس، العالم الأثري، تفاصيل استرجاع القطع الأثرية المصرية المهربة للخارج، قائلا: "زمان كان لي جواسيس وأستطعت استرجاع 6 ألاف قطعة أثرية بالقوة وليس بالقانون".

وأضاف حواس، خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج "معكم" المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، مع الإعلامية مني الشاذلي، :"زمان كان ليا ناس تقولي البدروم بتاع كل متحف فيه ايه، وهناك من قال لي أن بدروم متحف المتروبوليتان فيه 19 قطعة طالعة من مقبرة توت عنخ امون ".

وتابع: "تحدثت مع مدير المتحف وقلت له أن مينفعش الأثار دي تكون عندهم، وطالبت باسترجاع تلك الأثار، وبالفعل حدث عام 2008 وتم استرجاع كافة القطع المهربة".

هذا وقد أكد الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه في عام 1912 صدر قانون بمصر رقم 215 يسمى قانون القسمة، ويتضمن بأن تحصل أي بعثة تعمل في مصر نصف الآثار ويترك النصف الآخر داخل البلاد، وبالتالي بعض متاحف العالم بها بعض القطع الأثرية المصرية التي خرجت في ظل هذا القانون، وليس من حقنا استرداد هذه القطع".

تابع موقع تحيا مصر علي