عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موازنة النواب: مصر لم تتخلف عن السداد وديونها في الحدود الاَمنة .. فيديو

 فخري الفقي
فخري الفقي

كشف الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تفاصيل الوضع الاقتصادي المصري، قائلا :" إن مصر معنية فقط بتقارير صندوق النقد الدولي فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي وليس وكالة بلومبرج". 

تحيا مصر

وأوضح الفقي، خلال تصريحات تليفزيونية ببرنامج "حضرة المواطن" والمذاع عبر قناة "الحدث اليوم"، أن حجم الدين الداخلي والخارجي لا يزال في الحدود الاَمنة، رغم بلوغه رقمًا كبيرًا.

موازنة النواب

ونوه الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بأن  الدين الخارجي وصل الي 163 مليار دولار، معقبا:" اغلب الديون هي قروض انتاجية ومنتجة وتؤتى ثمارها علي الناتج المحلي الإجمالي، وهذه القروض التي حصلت عليها مصر تم انفاقها في مشروعات انتاجية".د

ولفت، إلى أن نسبة الديون وصلت الي 35% من اجمالي الناتج المحلي وهي في الحدود الاَمنة، واقول للمصريين أن مصر لم تتخلف عن سداد أقساط الديون.

 رئيس مجلس الوزراء

وفي وقت سابق، أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية لم و لن تخفق في سداد اي التزامات دولية عليها، و أن هذه ثوابت في السياسة و العقيدة المصرية وتوجيه من القيادة السياسية، أن مصر تحترم التزاماتها بالكامل، مشددا على أن مصر لم تتأخر في سداد أي التزام كان موجود عليها حتي الآن. 

أشار الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي، إلى أن العديد من تقارير المؤسسات الدولية التي تكلمت علي الأزمة الاقتصادية العالمية الجارية و خطورة وتداعيات هذه الأزمة علي أداء الاقتصاد المصري، وتسائلت العديد من هذه المؤسسات عن قدرة الدولة المصرية بالالتزام و سداد الاقساط و الالتزامات المطلوبة منها الوفاء بها خلال عامي 2023 و 2024 . 

و أضاف أن التحدث عن قدرة مصر علي سداد كل التزاماتها ليس مجرد كلام، فهو نتاج تنسيق مع الحكومة والبنك المركزي، وأن التقارير كانت تتكلم بالإضافة إلى أن الدولة المصرية غير قادرة علي الالتزام، وعن تباطؤ عملية الطروحات للشركات و عمليات بيع الأصول، و أن سبب ذلك هو عدم رغبة الدولة في التخارج بالسرعة المطلوب عملها.

 

تابع موقع تحيا مصر علي