عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لميس الحديدي: الشعب السوداني يعيش مأساة كببرى.. وتوقف 60% من المنشآت الطبية هناك

لميس الحديدي
لميس الحديدي

قالت الاعلامية لميس الحديدي، إن السودان ليس دولة جوار بل إمتداد  للامن القومي للمصري وملايين السودانين يعيشون بيننا منذ زمن  طويل  ويبلغ عددهم  5 مليون سوداني قد تؤثر على الملف، مشيرًا إلى أن ملايين السودانيين يعيشون بيننا أخوة مثلنا، ومصر تفتح أبوابها لجميع الأشقاء العرب ما بالكم بالسودان.

وأضافت "الحديدي"، عبر   برنامجها " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه على شاشة  ON":": السودانين  إخوانتا وهم طوال التاريخ كانا في جملة واحدة  عبر التاريخ والثقافة والمصير ومصر لديها أكبر حدود برية لها مع السودان تتجاوز 1276 كيلوا متراً وهي الحدود الاكثر إكتظاظاً بالسكان  بعد محافظة اسوان ومدينتي حلايب وشلاتين  ومحافظات البحر الاحمر".

لميس الحديدي: تراجع الخدمة الطبية في السودان وتوقف 60% من المنشآت الطبية هناك

أكملت : حتى بعد أسبوعين من بداية المعراك بين  الطرفين سواء الجيش السوداني أو ميلشيا الدعم السريع وحتى الان لم يحقق كلا الطرفين التفوق العسكري والعمليات العسكرية تجري بين عمليات كر وفر لتحقيق السيطرة  على نقاط إسترانتجية في  العاصمة الخرطوم الكبرى".

وأشارت إلى أن مصر تربطها علاقات تاريخية سياسية وإقتصادية وثقافية وشعبية مع السودان فهي وحدة النيل والمصير ولديهما   مصالح مشتركة  في طليعتها ملف سد النهضة وتوترات  الخرطوم.

لميس الحديدي: السودان يعيش مأساة كبيرة

واصلت:  مأساة كبرى يعيش الشعب السوداني بعد بداية  تراجع الخدمات الطبية مع توقف 60% من المنشات الطبية  ونقص الوقود  وشح المواد الغذائية وسط تحذيرات أممي من تدهور الاوضاع الانسانية والامنية.

لفتت إلى أن السودان لديه حدودا برية مع سبعة دولاً إفريقية  جميعها بإستثناء  مصر تجابه تحديات امنية وسط نزوح كبير  للسودانين   وسط تقديرات تشير إلى نزووح نحو 3.7 مليون سوداني لدول الجوار تشاد وليبيا وإثيوبيا وإفريقيا الوسطى وليبيا   إستقبلت مصر منهم 16 ألف  نازح من غير المصريين ومنهم نحو 14 ألف سوداني .

تابع موقع تحيا مصر علي