عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السودان.. إعلان عطلة رسمية للموظفين حتى إشعار آخر فى الخرطوم

السودان
السودان

أعلنت السلطات فى ولاية الخرطوم منح الموظفين عطلة رسمية حتى إشعار آخر، بسبب الاشتباكات التى تشهدها العاصمة السودانية.

تحيا مصر

أجازة رسمية فى الخرطوم

وأمس السبت، أصدرت الأمانة العامة لحكومة ولاية الخرطوم، ، منشورا إداريا حددت فيه نهاية عطلة عيد الفطر، حيث كان من المقرر أن يزاول الموظفون أعمالهم اعتبارا من اليوم الأحد.

وقالت:" نسبة للظروف الأمنية التى تعيشها ولاية الخرطوم وتقديرات حكومة الولاية، تعلن الأمانة العامة للحكومة أن يكون كل العاملين بوحدات الولاية المختلفة فى عطلة رسمية لحين إشعار آخر". 

وأوضحت الأمانة أن ذلك "لا يشمل غرف عمليات إدارة الأزمة وإدارات المرافق الخدمية الحيوية بالوزارات والمحليات".

مقتل 528 شخص فى اشتباكات السودان

وفى السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة السودانية، أن الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع أدت إلى مقتل 528 شخصًا، وإصابة 4599 آخرين.

وذكرت الصحة السودانية، في بيان، إن هناك ترتيبات مع الشركاء والدول الصديقة والمنظمات الدولية لتوفير الإمدادات الطبية، وسد الفجوات المتوقعة.

وأضافت أن تقرير الوفيات والإصابات حسبما وصل للغرفة المركزية من المستشفيات العامة والخاصة بولايات السودان.

ويشهد السودان اشتباكات منذ أسبوعين بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بسبب خلافات بين  الفريق أول عبد الفتاح البرهان، والفريق أول محمد حمدان دقلو، ما أسفر عن مقتل المئات في صفوف الجانبين.

ونزح آلاف السودانيين لدول الجوار بعد استهداف منازلهم جراء الاشتباكات بين طرفي الصراع.

نزوح دولي من السودان

واختلفت الرؤى بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بشأن عدد من قضايا الإصلاح الأمني والعسكري أبرزها قضية دمج قوات الدعم السريع فى الجيش النظامي بشكل كامل ، فحين يطالب الجيش السوداني أن لا تتجاوز فترة دمج "الدعم السريع" عامين، أراد الأخير أن يكتمل دمجه فى الجيش خلال فترة تتجاوز 10سنوات.  كما يطالب الجيش السوداني بإعادة النظر فى رتب ضباط الدعم السريع، بينما يرى الأخير بأن يتم دمجهم فى الجيش برتبهم الحالية.

ومع تواصل هذا الصراع، سارعت دول العالم بإجلاء مواطنيها من السودان وحشدت طاقتها لتنقذ رعاياها من مدافع ورصاص القوتين المتحاربتين، مما ينذر بأن هذا الاشتباك لن ينتهي قريباً.

تابع موقع تحيا مصر علي