عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة السودانية: وفاة 528 وإصابة 4599 في الاشتباكات

تحيا مصر

أعلنت وزارة الصحة السودانية، أن الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع أدت إلى مقتل 528 شخصًا، وإصابة 4599 آخرين.

تحيا مصر 

وذكرت الصحة السودانية، في بيان، إن هناك ترتيبات مع الشركاء والدول الصديقة والمنظمات الدولية لتوفير الإمدادات الطبية، وسد الفجوات المتوقعة.

وأضافت أن تقرير الوفيات والإصابات حسبما وصل للغرفة المركزية من المستشفيات العامة والخاصة بولايات السودان.

ويشهد السودان اشتباكات منذ أسبوعين بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بسبب خلافات بين  الفريق أول عبد الفتاح البرهان، والفريق أول محمد حمدان دقلو، ما أسفر عن مقتل المئات في صفوف الجانبين.

ونزح آلاف السودانيين لدول الجوار بعد استهداف منازلهم جراء الاشتباكات بين طرفي الصراع.

الأمم المتحدة: طرفي النزاع منفتحان على الحوار 

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان قال في وقت سابق، إن الطرفين المتحاربين فى البلاد منفتحان بشكل أكبر على المفاوضات، لافتا إلى أن الصراع الذي اندلع منذ 15 أبريل لا يمكن أن يستمر. 

شرط البرهان و حميدتي لوقف إطلاق النار 

وأعلنا قائد الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع عن شرطهما لإنهاء النزاع، إذ قال البرهان خلال مقابلة أجرته معه قناة "الحرة" إنه:" لايمكن الجلوس مع حميدتي لأنه يقود تمرداً ويجب إنهاؤه". 

وأضاف قائد الجيش:" لا مجال لهذه المليشيا إلا الزوال عبر التفاوض فى كيفية استيعابها داخل القوات المسلحة أو قتالها من كافة الشعب السودان". 

فيما قال قائد ميليشا الدعم السريع حميدتي، أن وقف العمليات القتالية شرطاً للمفاوضات مع البرهان. وأشار دقلو إلى عدم وجود أي مشاكل شخصية مع البرهان، متهما اياه بجلب مسؤولين موالين للرئيس السابق عمر البشير إلى الحكومة.

وأكد أنه يسعى لتشكيل حكومة مدنية في السودان بأسرع ما يمكن. وقال إن هدفه حماية البلاد من "بقايا الحكومة التي كانت خلال الـ 30 عاما الماضية"

ويشار إلى أن الخلاف بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع ليس وليد هذه اللحظة، وإنما يعود إلى ما قبل ذلك، وأبرز الخلاف بين القوتين العسكريتين فترة دمج ميليشات الدعم السريع إلى الجيش السوداني، وحظر مزاولة الجيش السوداني الأعمال الصناعية أو الاستثمارية.

تابع موقع تحيا مصر علي