عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كل ما تريد معرفته عن مشروع قانون حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب

تحيا مصر

تشهد الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الأحد، مناقشة مشروع قانون النائب أحمد السجيني، بشأن تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، والذى يُستهدف من خلاله وضع تنظيم تشريعي لحيازة وتداول الحيوانات الخطرة مُراعيًا الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الدولة المصرية وأبرزها اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المُعرضة للخطر من الفونا والفلورا البرية الموقعة في واشنطن بتاريخ 3 مارس 1973.

ويستهدف أيضا حيازة الحيوانات الخطرة " المُفترسة تحديدًا" والتعامل فيها بدون ضوابط صارمة خاصة أنها أصبحت تُشكل خطرًا حقيقيًا لما قد ينجم عنه من أضرار بيئية وصحية محتملة، وخطورة هذا الأمر على حياة المواطنين مع وضع تنظيم حيازة الكلاب غير الخطرة بهدف ليس الحظر وإنما خلق حالة من التوازن بين حق الفرد في حيازة الكلاب غير الخطرة وبين الحفاظ على السلامة والصحة العامة بصفة عامة.

أبرز ما تضمنه مشروع القانون من تنظيم في شأن الحيوانات الخطرة

1. الحيوانات الخطرة هي التى تُلحق نوعًا من الأذى أو الضرر بالإنسان أو الحيوانات الأخرى، والمحددة بالجداول الملحقة بمشروع القانون (مثل: الأسود، النمور، والضباع... وغيرها".
2. تحظر حيازة أو تداول أو  إكثار أي من الحيوانات الخطرة إلا فى بعض الحالات الاستثنائية وبترخيص من السلطة المختصة :" مثل: حدائق الحيوان، السيرك، والمراكز المتخصصة في رعاية وإيواء الحيوانات ... وغيرها".
3. يلتزم حائز الحيوانات الخطرة بتوفير أماكن إيواء آمنة ومناسبة لها وفق للاشتراطات التى تحددها السلطة المختصة.
4. إلزام حائز الحيوان الخطر بإخطار السلطة المختصة  فى حالات :  هروبه أو إصابته بمرض معدٍ  أو نفوقه ، وكذا فى حالتى : إصابة شخص، أو وفاته نتيجة التعرض لاعتداء منه.
5. يجب إبلاغ السلطة المختصة بوجود أي من الحيوانات الخطرة غير مرخص بحيازته لدى أي حائز أو أي منها  متروكاً أو ضالاً ؛ وذلك لاتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة.
6. إلزام اتحادات شاغلي العقارات المبنية والتجمعات السكنية المتكاملة والمنشآت الفندقية بعدم السماح بدخول أو اصطحاب الحيوانات الخطرة غير المرخص بحيازتها فى أى من هذه الأماكن.
7. اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو الحيوانات الخطرة  الضالة أو المتروكة وفقاً لمعايير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية. 
8. الحبس سنة وغرامة تصل لمليون جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين فى حالة التعدي العمد على الغير باستخدام حيوان خطر.
9. السجن المشدد خمس سنوات، وغرامة تصل إلى أربعة ملايين جنيه فى حالة حدوث عاهة مستديمة نتيجة التعدى باستخدام حيوان خطر.
10. السجن المشدد لمدة تصل إلى عشرين عاما لمن تعدى على غيره باستخدام حيوان خطر، و أفضى ذلك إلى الموت. 

أبرز ما تضمنه مشروع القانون في شأن الحيوانات المتروكة أو الضالة

1. يجب إبلاغ الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوجود أي من الحيوانات الضالة أو المتروكة التي تشكل خطرًا على الإنسان أو الحيوان؛ وذلك لاتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة.
2. تتخذ الهيئة العامة للخدمات البيطرية الإجراءات اللازمة نحو الحيوانات الخطرة  الضالة أو المتروكة وفقاً لمعايير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وغيرها من المنظمات الدولية المتخصصة.

تابع موقع تحيا مصر علي