عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وصول أول شحنة مساعدات إنسانية من الصليب الأحمر إلى السودان

وصول شحنة مساعدات
وصول شحنة مساعدات إلى السودان

وصلت، اليوم الأحد، إلى مدينة بورتسودان، أول شحنة مساعدات إنسانية من الصليب الأحمر جوا، ضمن عمليات الطوارئ التي ينفذها منذ اندلاع  الاشتباكات في السودان، على ما أفاد مسؤولون في مؤتمر صحفي افتراضي من جنيف.

تحيا مصر

أول شحنة مساعدات تصل إلى السودان

وذكر بيان للجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأحد، بأن الشحنة التي أرسلت من الأردن تزن 8 أطنان و”ضمت معدات جراحية لدعم مستشفيات السودان ومتطوعي جمعية الهلال الأحمر السوداني الذين يقدمون الرعاية الطبية للجرحى الذين أصيبوا خلال القتال”.

وأضاف الصليب الأحمر في البيان أنه :" سيرسل طائرة ثانية تحمل إمدادات طبية إضافية وموظفين في مجال الطوارئ".

وقال المدير الإقليمي لمنطقة إفريقيا في اللجنة الدولية باتريك يوسف في المؤتمر الصحفي :"تمكنا من الطيران إلى بورتسودان من عمان كطاقم طبي مع مستلزمات التعامل مع جرحى الحرب تكفي لاستقرار 1500 جريح".

وأضاف:"نأمل الآن في إيصالها في أقرب وقت ممكن إلى بعض أكثر المستشفيات تكدسا في الخرطوم". 

الصليب الأحمر:  16% من المستشفيات فى السودان تعمل فقط

وأشار إلى أنه:" بحسب منظمة الصحة العالمية، تعمل نسبة 16% فقط من المستشفيات والوضع مروع للغاية بسبب نقص الاحتياجات الطبية". 

وأوضح:" الهلال الأحمر السوداني يحاول الوصول إلى  الجثث في الشوارع". 

ويأمل يوسف في  الحصول على تصاريح وضمانات أمنية، وقال:" لدينا طاقم طبي آخر مستعد، ونأمل أيضًا في إرسال مساعدات من نيروبي في الأيام المقبلة".

وفى سياق آخر، أعلنت السلطات فى ولاية الخرطوم منح الموظفين عطلة رسمية حتى إشعار آخر، بسبب الاشتباكات التى تشهدها العاصمة السودانية.

وأمس السبت، أصدرت الأمانة العامة لحكومة ولاية الخرطوم، ، منشورا إداريا حددت فيه نهاية عطلة عيد الفطر، حيث كان من المقرر أن يزاول الموظفون أعمالهم اعتبارا من اليوم الأحد.

وقالت:" نسبة للظروف الأمنية التى تعيشها ولاية الخرطوم وتقديرات حكومة الولاية، تعلن الأمانة العامة للحكومة أن يكون كل العاملين بوحدات الولاية المختلفة فى عطلة رسمية لحين إشعار آخر". 

مقتل 528 شخص فى اشتباكات السودان

وأوضحت الأمانة أن ذلك "لا يشمل غرف عمليات إدارة الأزمة وإدارات المرافق الخدمية الحيوية بالوزارات والمحليات".

وفى السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة السودانية، أن الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع أدت إلى مقتل 528 شخصًا، وإصابة 4599 آخرين.

تابع موقع تحيا مصر علي