عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأوقاف تفتح  باب التقدم لمرافقة بعثات الحج.. تعرف على الشروط وطريقة التقديم

وزارة الأوقاف المصرية
وزارة الأوقاف المصرية

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية، فتح باب التقدم لمرافقة بعثات الحج الإشرافية للعام المقبل 1445 هــ/ 2024 م، وذلك من بين جميع الأئمة المعينين بالأوقاف ومن في حكمهم من المفتشين والقيادات الدينية من حملة الماجيستير والدكتوراه، وجميع الواعظات المعينات وكذا الواعظات المتطوعات المعتمدات.

تحيا مصر

شروط  مرافقة بعثات الحج الإشرافية

وأوضحت وزارة الأوقاف، التقدم لمرافقة بعثات الحج الإشرافية للعام المقبل 1445 هــ/ 2024 م، سيكون بالشروط التالية:

1- أن يجتاز الإمام والواعظة بتفوق اختبار الثقافة الإسلامية، وفقه الحج الذي تعقده الوزارة؛ حيث إن مهمتهم ستكون هي التوعية وبيان الأحكام الفقهية المتعلقة بالحج.

2- بالنسبة للواعظات خاصة ألا يقل سن المتقدمة عن 45 عامًا في 1/ 1/ 2024 م.

فعلى الراغبين والرغبات في التقدم للإعلان ملء النموذج المرفق في موعد أقصاه شهر من تاريخه على هذا الرابط، علمًا بأن الأولوية حال اجتياز المتقدم لجميع الاختبارات بكفاءة وتميز ستكون لمن لم يسبق له أو لها مرافقة البعثة.

وزير الأوقاف يلتقي أئمة 8 مديريات

وفي سياق متصل؛ التقى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم الأحد، نخبة من أئمة مديريات أوقاف الشرقية، والدقهلية، والمنيا، والسويس، والإسماعيلية، وبورسعيد، ودمياط، والفيوم، وذلك بالقاعة الكبرى بمسجد النور بالعباسية.

الالتزام بالزي الأزهري شرف

وخلال اللقاء رحب الدتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بالحضور، معربًا عن سعادته بالمظهر المشرف الذي هم عليه، مؤكدًا أن الالتزام بالزي الأزهري شرف، مشيرًا إلى قوله سبحانه: "مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا"، فالخير في أمة سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) إلى يوم القيامة.

مؤكدًا على أهمية تجديد النية مع الله؛ لأن الإنسان إذا لم يكن صادقًا مع الله فلن تصل رسالته للناس، لأنهم كما يقولون: الكلام إذا خرج من القلب استقر في القلب، وإذا خرج من اللسان فلا يجاوز الآذان، وقد قالوا: حال رجل في ألفٍ خير من قول ألف لرجل، لأن الناس إذا رأوا سلوكًا من المتحدث لا يتسق مع حديثه فهو بذلك صاد عن سبيل الله.

موضحًا أن أخطر أنواع الاستعلاء هو الاستعلاء على الناس بالعبادة أو بالعلم، لأن العبادة إن كانت صادقة زادتك خشوعًا وذلًا وانكسارًا لله وتواضعًا للخلق وكذلك العلم الحقيقي يجعل من صاحبه قدوة صالحة.

تابع موقع تحيا مصر علي