عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

داعية أزهري: لبس الرجال «خلخال فضة» مباح شرعًا.. وهذا حكم «الحلق» ومضغ اللبان

الدكتور يسري جبر
الدكتور يسري جبر - من علماء الأزهر الشريف

أوضح الدكتور يسري جبر، من علماء الأزهر الشريف، حكم لبس الرجال لـ السلسلة في الرقبة، والسوار الذي يوضع حول معصم اليد، والقرط (الحلق) في الأذن، وذلك في معرض رده على سؤال يقول السائل فيه: ما حكم لبس السلسلة في الرقبة للرجال؟

حكم لبس السلسلة في الرقبة للرجال

وأكد الدكتور يسري جبر، أن لبس السلسلة في الرقبة للرجال في مصر يُعد تشبهًا بالنساء، لأن العرف والعادة محكمة؛ قائلًا: «عرف أهل مصر لو لبست سلسلة يقولك أيه شغل النسوان ده.. طريقة المصريين كده، اتربوا على هذا الفكر».

وتابع: «ونفس الحكم ينطبق على مضغ اللبان الذي هو في الأصل مباح؛ لكن لو مضغت لبان في مصر يقولك راجل بـ لبانة ويشتمك، وعشان كده ما تمضغش لبان طول ما أنت في مصر. وإذا أردت أن تمضغ لبان فأذهب إلى أوروبا، وهناك أمضغ زي ما أنت عايز، وما فيش حد هيعيب عليك؛ لأن عرفهم ليس فيه أن هذا الأمر عيب».

العرف والعادة محكمة

وأضاف جبر، أن العرف والعادة محكمة، ويجب على كل إنسان مراعاة أحوال وعادات وأعراف البلد التي يعيش فيها، لأن القاعدة الشرعية تقول: دع ما يريبك إلى مالا يريبك، وهى تعني: «إياك أن تفعل فعلًا يساء بك الظن بسببه»، وبالتالي لبس السلسلة في الرقبة للرجال إن كان في مصر لا يليق لأن من يفعل هذا وقع في التشبه بالنساء؛ مضيفًا: «وإذا ذهبت إلى بلد ووجدت الرجال فيها يلبسون سلسلة؛ فيمكنك في هذه الحالة أن تلبس مثلهم طالما أنت راغبًا في هذا، ووقتها تزوج وعش في هذا البلد ما دامت تريد أن تلبس سلسلة».

حكم لبس الرجال الخلخال الفضة

وأوضح جبر، أن السلسلة الفضة لبسها مباح شرعًا؛ لأن الشرع أباح للرجال لبس الفضة سواء لبسها الرجل على هيئة سلسلة أو خاتم أو أسورة حول المعصم أو خلخال.

قائلًا: «لكن أصبح لبس الخلخال، والسوار حول اليد، والقرط (الحلق) في الأذن، أصبحوا للنساء خاصة، ولو لبسه الرجل يُعاب عليه. وفي وقتنا الراهن بيخرموا ودانهم وأنوفهم ويعلقوا فيها أشياء عجيبة وحاجات غريبة الشكل يشوهون بها خلقة الله».

تابع موقع تحيا مصر علي