عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصريحات هامة وتوقيت دقيق.. رسائل الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال لقاء نظيره الياباني

تحيا مصر

استقرار المنطقة وأمن السودان ركائز أساسية في التصريحات 

سعي دائم من السيسي لنزع فتيل الأزمات بالإقليم

ترحيب ياباني بالدور المصري في عهد الرئيس السيسي 

حضور مشرف على الساحة العالمية والدولية، تصريحات دقيقة تثير الاهتمام، قائد حقيقي للدولة المصرية، تلك السمات غلبت اليوم على لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي بنظيره الياباني حيث اتفقا على ضرورة تحقيق وتثبيت وقف إطلاق النار في السودان، ودفع جهود الحوار السياسي واستكمال المرحلة الانتقالية.

يسلط موقع تحيا مصر في تقريره التالي الضوء على حجم الأدوار التاريخية التي تلعبها مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي لإفادة الجوار العربي وصون الأمن الإقليمي، واستعادة الثقل المعتاد بين دول العالم الكبرى. 

تصريحات هامة للرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم 

ينطق الرئيس السيسي بلسان حال الدولة المصرية، القوية، الواعية، المتأهبة على الدوام لمجاراة الأحداث و التطورات والمستجدات على المسرحيين الإقليمي والعالمي، حيث أكد خلال استقباله رئيس الوزراء الياباني، اليوم الأحد، بقصر الاتحادية، على أهمية امتناع أي طرف خارجي عن التدخل في الأزمة بالسودان، باعتبارها شأنًا سودانيًا خالصًا، بما يسهّل نزع فتيل الأزمة ويحول دون تفاقمها.

وأوضح "السيسي" أن الرؤية المصرية قائمة على ضرورة الوقف الفوري والدائم والشامل لإطلاق النار في السودان، وهو ما قوبل على الفور بتقدير متبادل من نظيره الياباني الذي ثمّن المساعدة التي قدمتها مصر لإجلاء رعايا بلاده من السودان،وقدم "كيشيدا" خالص التعازي إلى مصر حكومةً وشعبًا في استشهاد أحد أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية بالخرطوم، أثناء أداء واجبه.

أهمية كبرى للقاء الرئيس السيسي بنظيره الياباني 

انعكست تصريحات الرئيس السيسي إيجابا على صعيد تقوية وتمتين العلاقات المشتركة مع العملاق الياباني، حيث تكتسب زيارة فوميو كيشيدا، رئيس الوزراء الياباني، لمصر أهمية كبيرة، كونها تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، وبحث حالة السلم والأمن على المستويين الدولي والإقليمي.

وبدأ كيشيدا جولة إفريقية تستمر 7 أيام، يزور خلالها كلًا من مصر وغانا وكينيا وموزمبيق. واستهل رئيس الوزراء الياباني أول جولة له في إفريقيا منذ توليه مهام المنصب، أكتوبر 2021، بزيارة مصر، وهو ما يعكس أهمية العلاقة بين البلدين، وهو مايعززه الرئيس السيسي بسياساته الموفقة وتوجهاته الخارجية التي تخدم الصالح المصري. 

استعادة المكانة المصرية بفضل الرئيس السيسي 

منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد البلاد وقد تضاعفت الاستثمارات المباشرة الأجنبية لليابان في مصر، العام الماضي، وتسعى الشركات اليابانية إلى استكشاف فرص الأعمال بمصر، كما تقدم اليابان الدعم المالي والفني لمشروعات التنمية في مصر، وتعمل على تحقيق التنمية المستدامة بالبلاد، من خلال التعاون في مجال بناء القدرات".

الإشادات بسياسات الرئيس عبدالفتاح السيسي قد توالت حيث أشار السفير الياباني إلى أن مصر شريك مهم لليابان في الشرق الأوسط، إذ تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي وموارد طبيعية كبيرة، خاصة في مجال الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الأيدي العاملة المحلية، كما تعد مصر بوابة للتجارة والاستثمار في المنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي