عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محدش اتكلم في الموضوع.. ما هو مصير تعليم العائدين من السودان؟

العائدون من السودان
العائدون من السودان

أوضح أحمد يسري، ممثل وزارة الهجرة لشباب الدارسين في السودان، تفاصيل وضع الطلاب المصريين الدارسين في السودان، مؤكدا أن أغلب الطلاب المصريين الدراسين هناك ملتحقين بكليات القطاع الطبي.

تحيا مصر

ونوه يسري، خلال برنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الأحد، بأن أغلب الطلاب المصريين الذين يتوجهون للدراسة في السودان يكون بسبب المجموع، حيث لا يحصلون على المجموع المطلوب للالتحاق بكليات الطب في مصر.

الطلاب العائدين من السودان

ولفت، إلى أن تكلفة الدراسة في كليات السودان أرخص من تكلفة الدراسة في مصر، معقبا:" هناك نحو 23 طلعة جوية نقلت الطلاب المصريين من السودان إلى مصر، ولا يوجد حصر رسمي بعدد الطلاب الذين مازالوا في السودان".

وحول اجتماع وزارة التعليم العالي لبحث مصير الطلاب العائدين، عقب، "الاجتماع لم يصدر منه أي قرار، ولم يتحدثوا عن ملف الطلاب العائدين من السودان، متكلموش في الموضوع".

وعقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس وأعضاء المجلس، وذلك بمقر جامعة أسيوط.

استهل الاجتماع، قبتدم المجلس الشكر لأسرة جامعة أسيوط برئاسة الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، لاستضافة الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للجامعات.

تصنيف سيماجو العالمي لعام 2023

وأثنى وزير التعليم العالي على إدراج 49 مؤسسة تعليمية و11 مؤسسة بحثية مصرية في تصنيف سيماجو العالمي لعام 2023، وإدراج 13 جامعة مصرية في تصنيف QS للتخصصات العلمية للعام الحالي، مثمنًا جهود الجامعات التي ساهمت في وجود تقدم ملحوظ للجامعات المصرية والمراكز البحثية في التصنيفات الدولية المختلفة، موجها باستمرار دعم الجامعات للنشر الدولي، وتشجيع الباحثين المتميزين في هذا الشأن.

وثمن الوزير بدء تنفيذ مخرجات الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، حيث شهد أعضاء المجلس الأعلى اليوم تدشين تحالف إقليم وسط الصعيد من خلال توقيع بروتوكولات للتعاون بين جامعة أسيوط وعدة مؤسسات انتاجية صناعية وزراعية، شملت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، وشركة الفيوم للسكر، بالإضافة إلى عدة مؤسسات أكاديمية شملت جامعة أسيوط الأهلية، وجامعة أسيوط التكنولوجية، وجامعة الوادي الجديد، وجامعة سفنكس الجديدة، وذلك استكمالًا لتحالف الإقليم الشمالي الذي تم توقيعه الشهر الماضي، والمكون من: (جامعة الإسكندرية - الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري - جامعة مطروح - جامعة العلمين - مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقيات التكنولوجية - شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك" - شركة أبوقير للأسمدة - مجلس أمناء مدينة برج العرب الجديدة - جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية).

تابع موقع تحيا مصر علي