عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمرو أديب: كلما زاد التوتر في السودان زاد عدد النازحين إلى مصر.. فيديو

عمرو أديب
عمرو أديب

تحدث الإعلامي عمرو أديب، على آخر تطورات الأزمة السودانية، قائلا: "لو مواطن سوداني حمل سلاح ضد مواطن سوداني آخر، قول على الدنيا يا رحمن يا رحيم، وسنكون في موضوع لن ينتهي، ولو تحولت الحرب في السودان لحرب أهلية اعلم إنها النهاية".

تحيا مصر

وأضاف أديب، خلال حلقة اليوم ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الأحد، :"قناة العربية عرضت لقطات لقوافل الأتوبيسات النازحة من السودان إلى مصر".

أديب: الدولة المصرية تقوم حتى الآن بدورها الأخوي تجاه السودان

وتابع: "ربنا يساعدهم ويساعدنا، هي مسئولية مصرية وقد يكون حملا، كلما زاد التوتر في السودان كلما زاد النازحين إلى مصر، معقبا "الدولة المصرية تقوم حتى الآن بدورها الأخوي والجغرافي والإنساني، ومن مصلحة مصر أن ينتهي هذا الأمر، ولا أحد يعلم موعد انتهاء الأزمة".

وعقب الإعلامي عمرو أديب،  على مجريات الأحداث في السودان، قائلا:" إن الحرب السودانية في أسبوعها الثالث، ومن يعتقد أن مصر لن تتأثر بالوضع السوداني فهو ساذج، وخياله فاسد، وغير معروف متى ستنتهي هذه الحرب".

وأضاف أديب، خلال حلقة اليوم من برنامجه "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الجمعة، معقبا:" مصر استطاعت أن تجلي نحو 50% من المواطنين المصريين في السودان حتى الآن".

وتابع:" مصر تواجه تحدي آخر بالإضافة إلى إجلاء المصريين وهو استقبال آلاف السودانيين النازحين بسبب الحرب، ويجب استيعاب هذا التحدي اقتصاديا واجتماعيا وصحيا، معقبا:" كلما أصبحت الحرب أكثر عنفا سيكون هناك عدد أكبر من اللاجئين الذين يأتون إلى مصر".

وواصل حديثه:" الدولة المصرية منذ بداية الأزمة السودانية واصفا إياها بـ المصيبة، فأن مصر تقوم بدورها، معقبا: "كل ما الأزمة هطول كل ما مشكلتنا هتكون أكبر في عدد من القضايا، ومنها ملف سد النهضة".

وضع الشأن السوداني

وطالب المصريين الاهتمام بمعرفة وضع الشأن السوداني، حيث أنه ليس شأنا داخليا، معلقا :"ما يحدث شكله حتى الآن ممتد، ورجالتنا بيعملوا الواجب صح".

واختتم :"ادعوا ربنا الأمر ينتهي سريعا لأن استمرار نزيف، وكل يوم هيعدي هتلاقي نزيف جديد، ولازم تكون جار محترم".

تابع موقع تحيا مصر علي