عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب السيد شمس بمناقشات إعفاءات هيئة الطاقة النووية:«أتمنى أن يكون لها تأثير على فاتورة الكهرباء»

تحيا مصر

قدم النائب السيد شمس الدين عضو مجلس النواب، الشكر للجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتبي لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية على التقرير الوافي عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 13 لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

مصر من أول الدول التي أدركت أهمية استخدام الطاقة النووية في توليد الكهرباء

وأضاف النائب السيد شمس الدين: كلنا نعلم أن جمهورية مصر العربية من أول الدول التي أدركت أهمية استخدام الطاقة النووية في توليد الكهرباء، فكانت فلسفة مشروع القانون المعروض بتعديل بعض أحكام القانون رقم 13 لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وذلك من أجل تذليل الصعوبات والنعوقات التي تواجه الهيئة أثناء المشروع النووي المصري لتوليد الكهرباء.

إنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء

جاء ذلك  خلال الجلسة العامة لمجلس النواب والتي تشهد مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتبي لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 13 لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

وتابع عضو مجلس النواب: نتمنى أن يكون لمشروع قانون أثر إيجابي على المواطن المصري الذي يستهلك الكهرباء  في تخفيض فاتورة استهلاك الكهرباء خاصة المواطن الكادح، معلنا موافقته من حيث المبدأ على مشروع القانون.

وكانت قد استعرضت النائبة رشا رمضان، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، تقرير اللجنة المشتركة عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 13 لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

وأشارت النائبة، أمام الجلسة العامة، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل البرلمان، إلى أن مشروع القانون إلى تذليل المعوقات والصعوبات التي تواجه الهيئة أثناء تنفيذ المشروع النووي المصري لتوليد الكهرباء، وذلك بإعطائها بعض الصلاحيات التي تُضفي على أدائها المزيد من الديناميكية والسرعة، والتأكيد على نشاط تحلية المياه بالطاقة النووية ضمن أنشطة واختصاصات الهيئة بالإضافة إلى التأكيد على إعفاء المُوردين من جميع الضرائب والرسوم المُستحقة بسبب تنفيذ التزاماتهم طبقًا للعقود الخاصة بتنفيذ مشروعات الهيئة وذلك مثلما تم مع المُقاولين والمُقاولين من الباطن.

تابع موقع تحيا مصر علي