عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترحيب برلمانى وحزبي بقرارات الرئيس السيسى فى عيد العمال... حماة الوطن:وثيقة آمان خطوة هامة ... الحرية:حماية اجتماعية جديدة

تحيا مصر

يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسى، على دعم حقوق العمال وكل فئات المجتمع، فالعمال يقودون مسيرة البناء والتنمية، ولهم دور مشهود فى بناء المستقبل متسلحين بالروح والعزيمة والإصرار، وحب الوطن.

تحيا مصر

وشهد الرئيس السيسي، اليوم الإثنين، احتفالية عيد العمال، والتي تأتي متزامنة مع تحقيق العمال عددًا من المكاسب منها رفع الحد الأدنى للأجور من 1200 جنيه إلى 3500 جنيه بنسبة تصل إلى نحو 191% خلال 8 سنوات، وهى زيادات تحدث لأول مرة فى تاريخ مصر.

فالرئيس السيسي عكف على تبنى استراتيجية وطنية لمواجهة البطالة، والتى من شأنها تعزيز خطط التنمية المستدامة، والعمل من خلال أسس منهجية لمعرفة احتياجات سوق العمل، وتأهيل الكوادر العاملة ورفع كفاءتها وجاهزيتها بما يتناسب مع التطورات المتلاحقة فى المجالات المختلفة، فضلاً عن ضمان توافق مخرجات التعليم مع سوق العمل.

قرارات السيسي في احتفالية عيد العمال

وجاءت أهم قرارات الرئيس اليوم خلال الاحتفالية التي شهدها بمصنع الشرقية للسكر بمدينة الصالحية الجديدة في محافظة الشرقية.

-إنشاء صندوق طواري للعمالة غير المنتظمة للاستفادة منه في حالات الطواري، إضافة إلى البدء بتفعيل عمل الصندوق فور الانتهاء منه، وصرف علاوة عاجلة للعمالة غير المنتظمة بقيمة 1000 جنيه

- إنشاء صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة وتحويل مستحقات الحسابات الاجتماعية والصحية إليه لاستثمارها والإنفاق منها حال الأزمات

- البدء بتفعيل عمل الصندوق وصرف قيمة إعانة عاجلة غير المستفيدين من برامج الحماية الاجتماعية قدرها 1000 جنيه

- إصدار وثيقة جديدة من شهادة أمان لتغطية التأمين على العمالة غير المنتظمة

- التأكيد على كافة منشآت القطاع الخاص والقطاع العام وقطاع الأعمال العام بالاتزام بنسبة التعيين 5% لذوي الهمم.

حزب حماة الوطن يشيد بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم العمالة غير المنتظمة

وأشاد الأحزاب والنواب بهذه القرارات مؤكدين أهميتها، فقد تابع حزب حماة الوطن، برئاسة الفريق جلال الهريدي، مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في احتفالية عيد العمال بشركة الشرقية للسكر، وما تضمنته تأكيدات الرئيس وتوجيهاته بشأن دعم الصناعة والإنتاج المحلي، بما يعود بالصالح العام على الاقتصاد الوطني.

الاحتفاء بعمال مصر

وأشاد الحزب باحتفاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بعمال مصر، تقديرًا لجهودهم على مر التاريخ، لاسيما في المشروعات القومية الحالية التي تغطي كل محافظات الجمهورية.

إنشاء صندوق إعانة للعمالة غير المنتظمة

وأشاد الحزب أيضًا بتوجيه الرئيس السيسي بإنشاء صندوق إعانة للعمالة غير المنتظمة وصرف 1000 جنيه للعمال، فضلًا عن التأكيد على ضرورة إصدار وثيقة جديدة من شهادة أمان لتغطية التأمين على العمالة غير المنتظمة.

حرص الرئيس السيسي على دعم ومساندة عمال مصر

وتابع الحزب في بيانه، أن حرص الرئيس السيسي على دعم ومساندة عمال مصر، يؤكد الإيمان الراسخ بدورهم المحوري في مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة في هذه المرحلة الهامة من عمر الوطن، فكل الشكر والتقدير للقيادة السياسية على وقوفها إلى جانب العمال ودعمهم، والسعي الدائم والحرص على تذليل العقبات أمام التوسع في الإنتاج المحلي بما يساهم في رفع تصنيف الاقتصاد الوطني عالميا.

حزب الحرية المصرى يشيد بقرارات السيسي ويهنئ عمال مصر بعيدهم

وهنأ د. ممدوح محمد محمود، رئيس حزب الحرية المصرى، الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وجميع الطبقات العاملة فى مناطق العمل والانتاج بمناسبة احتفالات مصر بعيد العمال.

وأشاد د. ممدوح محمد محمود،  بالقرارات التى أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسى بمناسبة الاحتفال بعيد العمال، والتى تؤكد اهتمام  وتقدير القيادة السياسية بعمال مصر، ودورهم الكبير فى تحقيق التنمية الشاملة، والنهضة التنموية التى تستهدفها الدولة،  وبناء مستقبل مصر فى ظل الجمهورية الجديدة.

صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة

وقال رئيس حزب الحرية المصرى، إن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى تعزز برامج الحماية الاجتماعية  لعمال مصر الأوفياء، فى ظل التحديات الاقتصادية التى يشهدها العالم، ولها انعكاسات على الاقتصاديات الوطنية، من خلال إنشاء صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة، وصرف 1000 جنيه إعانة عاجلة، وإصدار وثيقة جديدة من شهادة أمان لتغطية التأمين على الحياة وإصابات العمل للعمالة غير المنتظمة، وتوفير بيئة عمل آمنة، والالتزام بمعايير العمل الدولية.

مواكبة سوق العمل

وأضاف رئيس حزب الحرية المصرى، أن حزمة قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الاحتفال بعيد العمال، تساهم فى تنمية مهارات العمال من خلال التوسع فى برامج التدريب للشباب من الجنسين والاستمرار فى تطوير المراكز التدريبية التى تعمل تحت مظلة المبادرة الرئاسية " حياة كريمة"، لمواكبة سوق العمل، فضلا عن سرعة انتهاء وزارة القوى العاملة من إطلاق المنصة الوطنية لمعلومات سوق العمل، فضلا عن قيام الوزارات والجهات المعنية بالاستعداد لوظائف المستقبل وتحديد المهن المطلوبة فى سوق العمل مستقبلًا.

النائب علاء عبدالنبي: قرار الرئيس بصرف اعانة 1000 جنيه يخفف آثار التضخم ويساعد العمالة الغير منتظمة

وقال النائب علاء عبدالنبي، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بصرف إعانة عاجلة 1000 جنيه للعمالة غير المنتظمة خطوة مهمة ستقلل من آثار التضخم ويرفع العبء كاهل العمال، خاصة العمالة غير المنتظمة.

 دور العامل المصرى فى خطة التنمية الشاملة 

وأكد عبدالنبي في تصريحات صحفية اليوم، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكدت بما لا يدع مجال للشك دور العامل المصرى فى خطة التنمية الشاملة وبناء مستقبل مشرق للدولة المصرية بسواعد مصرية مخلصة تتقن العمل، وأن الدولة حريصة على دعم العاملين فى مختلف القطاعات، وهذا يعود الى إيمان المصريين بقيمة العمل، ودور العمل فى الحفاظ على استقرار المجتمع والمساهمة الإيجابية في بناء حضارة الأمم.

اهتمام خاص بالعمل

وأكد عبدالنبي، أن الرئيس منذ توليه، وهو يعطى اهتمام خاص بالعمل، حيث أنه أول رئيس يهتم بالعمالة غير المنتظمة، وتأمين مستقبلهم، وأيضًا بالمساواة بين الجنسين فى العمل، مما يؤكد أن القيادة السياسية تعطى للعامل مكانة متميزة فى الجمهورية الجديدة.

وأكد عضو مجلس النواب، أن الدولة  تكن كل تقدير واحترام للعمال وجودهم المستمرة لدفع عجلة الإنتاج والمساهمة في مسيرة البناء والتنمية، مشيدا بقرار الرئيس بإصدار وثيقة أمان لتغطية التأمين على الحياة وإصابات العمل للعمالة غير المنتظمة

أحمد عثمان: حرص القيادة السياسية على دعم ومساندة العمال ورعايتهم

فيما أكد المهندس أحمد عثمان، عضو مجلس النواب، أن الإجراءات التى أتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، بمناسبة عيد العمال، تعكس حرص القيادة السياسية على دعم ومساندة العمال ورعايتهم، وتقديره لقيمة العمل ومكانة عمال مصر ودورهم في مسيرة البناء والتنمية، باعتبارهم أحد الركائز المهمة التى لا يمكن الاستغناء، مؤكدا أن خلق بيئة عمل ملائمة يساهم في دفع عجلة الإنتاج وهو الهدف الذي تسعى إليه الدولة المصرية بكل إصرار.

وثمن "عثمان"، قرارات الرئيس بإنشاء صندوق إعانة الطوارئ، للعمالة غير المنتظمة، وتحويل مستحقات الحسابات الاجتماعية والصحية إليه بما يتيح استثمارها والإنفاق منها، فى حالات الطوارئ والأزمات، على العمالة غير المنتظمة بشكل مستدام، مشيرا إلى أنه سيتم البدء بتفعيل عمل الصندوق فور انتهاء الإجراءات القانونية، وذلك بصرف قيمة إعانة عاجلة، للعمالة غير المنتظمة وغير المستفيدة من برامج الحماية الاجتماعية، قدرها "1000" جنيه.

وقال عضو مجلس النواب، إن قرار الرئيس أيضا إصدار وثيقة جديدة من شهادة "أمان"، السابق إصدارها عام 2017 لتغطية التأمين على الحياة، وإصابات العمل للعمالة غير المنتظمة خطوة شديدة الأهمية ستساهم في دعم هذه الفئة التى يصل عددها وفقا للأرقام الرسمية والمسجلة في وزارة القوى العاملة إلى 2.6 مليون عامل ، والتخفيف عن كاهلهم في ظل الضغوط الاقتصادية الحالية.

إصدار وثيقة جديدة من شهادة “أمان” 

وأشار إلى أهمية ما ذكره الرئيس بشأن التأكيد على كافة منشآت القطاع الخاص، والقطاع العام وقطاع الأعمال العام، بالالتزام بالنسبة المقررة قانونا "5%"، لتشغيل الأشخاص ذوى الإعاقة واستمرار العمل على تنمية مهاراتهم، ودمجهم فى سوق العمل، موضحاً أن ذلك سيدعم ذوي الاحتياجات الخاصة ويساهم في دمجهم مجتمعيا، كما أنه سيعزز حالة الحماية الاجتماعية التى تحاول الدولة توسييع مظلتها لتشمل أكبر عدد ممكن من المصريين.

وشدد النائب أحمد عثمان، على ضرورة تنفيذ توجيهات الرئيس بقيام المجلس الأعلى للحوار الاجتماعى فى مجال العمل، بدراسة مشروع قانون العمل المعروض على مجلس النواب، بحضور ممثلى العمال وممثلى أصحاب العمل، والتوافق على صيغته النهائية بما يضمن الحفاظ على حقوق العمال، وضمان بيئة عمل مواتية للاستثمار، مع تعزيز الامتثال لمعايير العمل الدولية وضمان توافق التشريعات العمالية وطريقة تنفيذها، مع اتفاقيات العمل الدولية التى صدقت عليها مصر.

ولفت "عثمان"، إلى أن توجيهات الرئيس لوزارة القوى العاملة بسرعة الانتهاء من إطلاق المنصة الوطنية لمعلومات سوق العمل، خطوة شديدة الأهمية لأنها ستساهم في توفير فرص عامل دائمة ومستمر للشباب، ويمكن من خلال التعرف على خريطة الوظائف في مصر والمجالات الرائجة وغيرها من التفاصيل .

النائبة ايناس عبدالحليم تثمن دعم العمالة غير المنتظمة

وثمنت النائبة ايناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، حزمة القرارات التى أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإصدار وثيقة أمان لتغطية التأمين على الحياة وإصابات العمل للعمالة غير المنتظمة، وهو الأمر الذي عاني منه الكثير من العمال بسبب عدم وجود تأمين لحمايتهم في هذه الحالات، مشيرة إلى أن قرارات الرئيس جاءت بمثابة إجراءات حمائية لعمال مصر خاصة مع حرص الرئيس على توجيه القطاع العام والخاص بزيادة الحد الأدنى للأجور ودعم ذوى الاحتياجات الخاصة والتأكيد على الإلتزام بتطبيق نسبة تشغيل 5% لصالح ذوى الإعاقة.

وأردفت عضو مجلس النواب، أن هذه الاجراءات تتماشي مع ما طالب به من فترة حيث سبق وتقدم بمشروع قانون لدعم العمالة غير المنتظمة في مصر، مثمنة توجيهات الرئيس اليوم واعلانه اتخاذ عدد من الاجراءات لدعم العمالة غير المنتظمة في مصر.

مشروع قانون العمل الجديد

وأكدت عبد الحليم، ضرورة إجراء حوار مجتمعي جاد حول مشروع قانون العمل الجديد، من أجل احداث حالة من التوافق عليه، بما يحقق التوازن بين حقوق العمال وصاحب العمل، وفقا للاتفاقيات والمعاهدات الدولية التى وقعت عليها مصر، لافتة إلى أن الرئيس السيسي حريص على تقديم الدعم والرعاية اللازمة لكل عمال مصرتعكس مدى حرص الدولة في تعزيز إجراءات الحماية الاجتماعية وتؤكد ايضًا انحياز الرئيس للطبقة العاملة والكادحين في المجتمع.

علاء قريطم: الرئيس السيسي حريص علي حقوق العمال تقديرًا لجهودهم

وأكد النائب علاء حمدي قريطم، عضو لجنة الصناعة بالمجلس النواب، أن حديث الرئيس عبد الفتاح  السيسي أثناء احتفالية  عيد العمال اليوم الإثنين، يؤكد حرص الرئيس واهتمامه الكبير بقطاع العمال وتقديره الكامل  لهم، مقدمًا التهنئة للرئيس السيسي بتلك المناسبة، “الرئيس السيسي رئيس بدرجة إنسان فهو يشعر ويلمس كل ما يحتاجه كافة القطاعات بمصر”.

قرارات الرئيس بشأن العمالة غير المنتظمة تؤكد حرصه واهتمامه بقطاع العمال 

واضاف قريطم خلال تصريحات له اليوم الاثنين أن قرارات الرئيس بشأن العمال والعمالة غير المنتظمة يوضح تقدير ودعم الدولة للعمال  للنهوض بالصناعات والارتقاء بها، مشيدًا بقرار الرئيس بشأن صرف اعانة عاجلة للعمالة غير المنتظمة وغير المستفيدة من برامج الحماية الاجتماعية قدرها ١٠٠٠ جنيه.

النائب محمد نشات العمده: عيد العمال في مصر مناسبة وطنية واقتصادية حقيقية

وهنأ النائب محمد نشات العمده، عضو مجلس النواب وأمين حزب مستقبل وطن المنيا، الرئيس السيسي، وعمال مصر بمناسبة الاحتفال بيوم عيد العمال والمقرر الاثنين 1 مايو، قائلا إنه مناسبة وطنية وعمالية ضخمة، يحتفي فيها العالم أجمع بعيد العمال.

وأوضح نشأت العمده، في تصريح صحفي له اليوم، أن ما تم تقديمه لعمال مصر طوال السنوات الماضية في عهد الرئيس السيسي، غير مسبوق بمعنى الكلمة سواء امتيازات او حقوق أو تشريعات، لافتا إلى أن عيد العمال في مصر مناسبة وطنية واقتصادية حقيقية.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن السنوات الماضية أثبتت الاهتمام بعمال مصر، والتصرف نحوهم كأولوية حقيقية للدولة بتوجيهات الرئيس السيسي، كما أن هناك طفرة حقيقية في الانتاج في مختلف المجالات، موضحا أن الاحتفال بعيد العمال يجسد احترام الدولة المصرية، وتقديرها للعمال وما يقدومونه في مختلف المجالات.

استكمال النهضة الشاملة والارتقاء بالوطن

ووصف عضو البرلمان، عمال مصر، بأنهم أعمدة بناء الجمهورية الجديدة من أجل استكمال النهضة الشاملة والارتقاء بالوطن وبناء مستقبل أفضل، فهم عماد الدولة فى بناء الجمهورية الجديدة، التي يدشنها الرئيس السيسي، وفي كل المشاريع العملاقة والضخمة التي يتم تدشينها.

واختتم النائب محمد نشات العمده، بالتأكيد على أن ملف العمال في مصر يلقى اهتماما بالغا من جانب الدولة، وحصل أصحابه على امتيازات عديدة، سواء من خلال دعم الأجور والعلاوات والمعاشات المستمر وغيرها، فعيد العمال مناسبة لتجديد الدعم لعمال مصر والاعتراف بدورهم الأصيل في التنمية الشاملة.

تابع موقع تحيا مصر علي