عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ بجامعة الأزهر يضع 8 شروط لاتمام الخِطبة وضمان حياة زوجية مستقرة

الدكتور محمد إبراهيم
الدكتور محمد إبراهيم العشماوي أستاذ الحديث بجامعة الأزهر

قال الدكتور محمد إبراهيم العشماوي، أستاذ الحديث الشريف وعلومه بكلية أصول الدين والدعوة بجامعة الأزهر الشريف: إن الشباب والفتيات المقبلين على الخِطبة، تمهيدًا للزواج، يقعون في حيرة وتردد شديد خوفًا من عدم اختيار الشخص المناسب.

تحيا مصر 

نصائح هامة للشباب والفتيات المقبلين على الخِطبة

ووجه أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر الشريف، عدة نصائح هامة للشباب والفتيات المقبلين على الخِطبة، من شأنها إرشادهم في حُسن اختيار شريك الحياة؛ قائلًا: «هذه خلاصة خبرتي، أضعها بين أيدي الشباب والفتيات المقبلين على الخِطبة، تمهيدا للزواج، بسبب الحيرة الشديدة والتردد الشديد الذي يعتريهم عند اختيار الشخص المناسب. وهذه الشروط هي التي إذا وُجدت فليكن القبول على بركة الله، وإذا لم توجد فالأفضل عدم القبول».

وأضاف الدكتور العشماوي، في منشور كتبه على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن الشروط التي إن وجدت فليقبل الشاب أو الفتاة بالخطوبة، أولها شروط خاصة بـ الخاطب، وهي:

(1) - التدين: ولسنا نعني بالتدين أن يكون شيخا، أو يبدو عليه آثار التدين الظاهري، بل نعني بالتدين هنا الاستقامة الظاهرة وعدم الانحراف.

(2) - الرجولة: ولسنا نعني بها الذكورة، بل نعني بها القدرة على تحمل المسؤولية، وعدم التنصل منها.

(3) - الأصل الطيب: ونعني به أن يكون من أسرة تتمتع بسمعة طيبة حتى وإن كانت فقيرة، فكم من غني ليس بأصيل، وكم من فقير أصيل.

(4) - الشكل المقبول: ونعني به ألا يكون دميما قبيحا، تكرهه الزوجة كلما نظرت إليه، فتسوء العشرة بينهما، فتطلب الطلاق أو الخلع، مثلما طلبت المرأة الصحابية الخلع لما أبصرت زوجها بين الرجال قصيرًا دميمًا.

وتابع أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر الشريف؛ في معرض حديثه إسداءعدة نصائح هامة للشباب والفتيات المقبلين على الخِطبة، من شأنها إرشادهم في حُسن اختيار شريك الحياة.

 ثانيا: شروط المخطوبة:

(1) - التدين: بالمعنى السابق في شروط الخاطب.

(2) - الأصل الطيب: بالمعنى السابق في شروط الخاطب.

(3) - الجمال المُرْضي لذوق الخاطب: حتى لا ينظر إلى غيرها بعد الزواج، فلا يخطِب إلا من تُرضي ذوقه كأنثى في الفراش، بحيث تعفه عن الحرام.

(4) - أن يكون ولي أمرها رجلا بمعنى الكلمة؛ ليُرجع إليه عند الخلاف والشقاق.

 لا تتزوج فتاة لغيرك

وأكد الدكتور العشماوي: «وكان بعض أبناء شيوخنا يقول: لا تتزوج فتاة لغيرك؛ ليقال: تزوج طبيبة أو مهندسة أو معيدة أو غنية أو حسيبة أو نسيبة، ولكن تزوجها لنفسك ولعفتك، والمقياس الذي لا يخطىء أن تكون أنثى ترضيك وتغنيك، وتستشعر فيها ذلك».

واختتم أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر: هذه الشروط قواعد أساسية لبيت زوجية مستقر، وكل شرط سواها فهو فضلة.

تابع موقع تحيا مصر علي