عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"سيضر العالم بأسره".. حمدوك يحذر من استمرار الحرب فى السودان

رئيس الوزراء السوداني
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك

حذر رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك، من خطورة  الصراع  فى السودان، لافتا إلى أن استمرار الحرب فى السودان قد يضر العالم بأسره، ويأتي ذلك فيما تتواصل الاشتباكات بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع لأكثر من أسبوعين، وسط فشل متكرر فى تنفيذ الهدنة بين القوتين المتصارعتين رغم تأكيدهما على الموافقة على هدنة (مؤقتة) لوقف إطلاق النار.

تحيا مصر

حمدوك: الحرب فى السودان قد يضر العالم أجمع

ودعا  حمدوك إلى إشراك القوة المدنية والعسكرية فى مفاوضات شاملة واستئناف العملية السياسية فى البلاد. 

كما دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار بين القوتين العسكريتين، والاتفاق على إنشاء ممرات إنسانية ودائمة. 
وناشد رئيس الوزراء السابق إلى إجراء حوار عاجل بين الجيش السوداني والدعم السريع، لتوفير الأساس لوقف دائم لإطلاق النار. كما دعا زعماء دول العالم إلى جعل قضية السودان فى مقدمة أولوياتهم.

نزوح 334 ألف شخص داخل السودان

وفى سياق ذاته، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الثلاثاء، بنزوح نحو 334 ألف شخص داخل السودان منذ اندلاع الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع. 

إجلاء 200 روسي من السودان

وفي وقت سابق من اليوم ، أعلن الجيش الروسي بإجلاء أكثر من 200 شخص من السودان، وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن:" أربع طائرات عسكرية تقوم حاليا بإجلاء هؤلاء الأشخاص إلى روسيا، من بينهم دبلوماسيون وطواقم عسكرية وأقاربهم ومواطنون آخرون من روسيا ومن دول صديقة وجمهوريات سوفياتية سابقة".وفي بيان منفصل، أوضحت الوزارة أن هؤلاء الأشخاص وصلوا إلى موسكو.

واندلعت اشتباكات مسلحة بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع، بعد أن قامت ميليشا الدعم بإرسال آليات عسكرية إلى قاعدة مروي العسكرية، مما آثار غضب الجيش وأكد أن هذه التحركات ليست قانونية وتمت بدون تنسيق معه. 

وأدى الصدام المسلح بين القوتين العسكريتين إلى مقتل المئات وإصابة الآلاف، وسط تخوفات دولية من أن إطالة أمد الحرب قد تفجر أزمة إنسانية.

تابع موقع تحيا مصر علي