عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المنظمة الدولية للهجرة: نزوح 334 ألف شخص داخل السودان منذ 15 أبريل

تحيا مصر

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الثلاثاء، بنزوح نحو 334 ألف شخص داخل السودان منذ اندلاع الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع. 

تحيا مصر

إجلاء 200 روسي من السودان

وفي وقت سابق من اليوم ، أعلن الجيش الروسي بإجلاء أكثر من 200 شخص من السودان، وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن:" أربع طائرات عسكرية تقوم حاليا بإجلاء هؤلاء الأشخاص إلى روسيا، من بينهم دبلوماسيون وطواقم عسكرية وأقاربهم ومواطنون آخرون من روسيا ومن دول صديقة وجمهوريات سوفياتية سابقة".وفي بيان منفصل، أوضحت الوزارة أن هؤلاء الأشخاص وصلوا إلى موسكو.

هدنة لمدة 72 ساعة

وكان الجيش السوداني أعلن، الأحد الماضي، موافقته على هدنة لمدة 72 ساعة بناء على وساطة سعودية أمريكية، معرباً عن أمله بأن تلتزم قوات الدعم السريع بالهدنة، مشدداً على جاهزية الجيش للتعامل مع أي خروقات للهدنة. 

وأمس الأحد، كانت قوات الدعم السريع قد أعلنت تمديد أجل الهدنة الإنسانية لـ72 ساعة، اعتباراً من منتصف الليلة. وأضافت: "نجدد التزامنا الصارم بالهدنة الإنسانية والوقف الكامل لإطلاق النار"، لافتا إلى تصديها لهجمات متكررة من الجيش خلال أيام الهدنة.

وحتى الساعة اتفق الطرفان المتحاربان بوساطة دولية وإقليمية على 6 هدن، إلا أن جميعها خرقت وتخللتها اشتباكات وانتهاكات لوقف إطلاق النار. بينما تقاذف الجانبان تحميل المسؤولية.

اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي

وأمس الإثنين أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، عن عقد اجتماع طارئ لبحث الأوضاع في السودان، بناء على طلب المملكة العربية السعودية.

وأضافت المنظمة فى بيان لها أن:" الاجتماع سينعقد الأربعاء المقبل، الموافق 3 مايو بمقر الأمانة العامة فى جدة". 

وفى وقت سابق ، أفادت تقارير إعلامية، بوصول سفينة حربية أميركية تقل 308 شخص من 16 جنسية قادمة من السودان إلى جدة بالمملكة العربية السعودية.

واندلعت اشتباكات مسلحة بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع، بعد أن قامت ميليشا الدعم بإرسال آليات عسكرية إلى قاعدة مروي العسكرية، مما آثار غضب الجيش وأكد أن هذه التحركات ليست قانونية وتمت بدون تنسيق معه. 

وأدى الصدام المسلح بين القوتين العسكريتين إلى مقتل المئات وإصابة الآلاف، وسط تخوفات دولية من أن إطالة أمد الحرب قد تفجر أزمة إنسانية. 

تابع موقع تحيا مصر علي