عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من الصحة العالمية بعد استيلاء مقاتلين على مختبر فى السودان

الصحة العالمية
الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، إنها وجدت بعد تقييم للمخاطر أن مستوي الخطر "متوسط" بعد استيلاء أحد المقاتلين فى السودان على مختبر تابع لهيئة صحية عامة فى العاصمة الخرطوم.

تحيا مصر

مستوى الخطر متوسط

وذكر المتحدث باسم المنظمة طارق ياساريفيتش في مؤتمر صحفي بجنيف إن "الوضع والخطر يعتبران متوسطي الدرجة".

وأضاف :" هذا لأن المختبر لا يستطيع القيام بوظيفته الرئيسية، وهي التحليل والتشخيص، بسبب نقص الوقود ونقص العاملين المدربين".

وكان ممثل المنظمة فى السودان ذكر الأسبوع الماضي أن هناك مخاطر بيولوجية فى العاصمة السودانية الخرطوم بعد أن أستولى أحد الطرفين المتحاربين على المختبر الذي يحتوي على مسبببات الكوليرا وغيرها من المواد الخطرة

قنبلة فيروسات

وقال أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية فى شرق المتوسط إن:" هذا المختبر يحتوي على مسببات أمراض مثل الحصبة  والكوليرا والسل المقاوم لأدوية متعددة، فضلاً عن فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاحات، ومواد خطر أخرى.

وأضاف أن:" المختبر الوطنى محتل تحت قوة السلاح".

كما حذر من أن الهجمات على البنية التحتية الصحية بالسودان فى تصاعد، لافتا إلى أن  أطراف النزاع تحتل المستشفيات بالخرطوم.

كما أكد أن المنظمة العالمية التابعة للأمم المتحدة قلقة إزاء احتمال إساءة تعامل الأفراد غير المدربين مع هذه العينات المُعدية، ما يعني إصابة أنفسهم ثم انتقال الإصابة إلى غيرهم.

حمدوك: الصراع فى السودان سيضر العالم أجمع

وفى السياق ذاته، حذر رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك، من خطورة  الصراع فى السودان، لافتا إلى أن استمرار الحرب فى السودان قد يضر العالم بأسره، ويأتي ذلك فيما تتواصل الاشتباكات بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع لأكثر من أسبوعين، وسط فشل متكرر فى تنفيذ الهدنة بين القوتين المتصارعتين رغم تأكيدهما على الموافقة على هدنة (مؤقتة) لوقف إطلاق النار.

ودعا  حمدوك إلى إشراك القوة المدنية والعسكرية فى مفاوضات شاملة واستئناف العملية السياسية فى البلاد. 

كما دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار بين القوتين العسكريتين، والاتفاق على إنشاء ممرات إنسانية ودائمة. 

وناشد رئيس الوزراء السابق إلى إجراء حوار عاجل بين الجيش السوداني والدعم السريع، لتوفير الأساس لوقف دائم لإطلاق النار. كما دعا زعماء دول العالم إلى جعل قضية السودان فى مقدمة أولوياتهم.

تابع موقع تحيا مصر علي