عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة سولاف درويش لـ تحيا مصر: عمال مصر تمتعوا مؤخرًا بمزيد من الحقوق والحريات

تحيا مصر

قالت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إنه مؤخرًا حصل العمال على العديد من الحقوق والحريات، بداية من قانون النقابات، والذي أدخل عليه تعديلات مهمة بعد توقف لمدة 18 عامًا، وأعطى مساحة أن يكون هناك انتخابات نقابية، وكانت تجربة ثرية للغاية، وبالفعل أجريت انتخابات نقابية في 2017 بعد توقف 12 عامًا.

تحيا مصر

وأضافت "درويش"، خلال حوار لها بموقع "تحيا مصر"، تقديم الزميل "محمود فايد" مدير التحرير، أنه أثناء جائحة كورونا، كان الاهتمام الأول بالعامل، وهو من أهم المكاسب التي حصل عليها العمال بطريقة غير مباشرة.

النائبة سولاف دروش: العمال أكثر المستفيدين من المشروعات القومية

وأشارت إلى أن الفترة الأخيرة شهدت توفير فرص عمل كبيرة للغاية، من خلال المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة، وكانت العمالة غير المنتظمة على رأس المستفيدين، من خلال الدخول في المشاريع الجديدة والتي يعمل بها كل شرائح المجتمع الذين يعملون في أعمال حرة.

ونوهت وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إلى وثيقة التأمين، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، كانت من ضمن العوامل التي تعطي نوع من الأمن والأمان للعامل، مشيرة إلى أنه تم إدراجها تحت مظلة كثير من البنوك المصرية.

مكتسبات لعمال مصر بقانون العمل الجديد

وتحدثت "درويش" عن مشروع قانون العمل الجديد، والذي يوفر العديد من المكتسبات للعمال، مؤكدة أن هناك هناك إرادة لدى الدولة المصرية لحماية العامل كما أن هناك حماية قانونية وتشريعية للعامل، لكن المشكلة في تطبيق وتنفيذ القانون على أرض الواقع.

مشاكل النقابات العمالية

وتطرقت في حديثها عن النقابات العمالية، وحالة الضعف التي أصابتها مؤخرًا، مشيرة إلى أنها مثلها مثل أي كوادر أخرى، كانت تفقتد للصف الثاني لفترة تجاوزت الـ 15 عامًا، وهذا أفقد الأمل لدى الأجيال، إضافة إلى عدم تنمية الكوادر للعمل النقابي، لكن بعد إقرار القانون الجديد وسياسات الدولة وإرادتاه بأن يكون هناك جيل جديد من العمل النقابي، ولأول مرة قامت وزارة القوى بعمل دورات تدريبية، للمارسة الانتخابات النقابي بكوادر مؤهلة.

تابع موقع تحيا مصر علي