عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مواجهة وزير الأوقاف بـ142 أداة رقابية.. والنواب تستنكر تأخر فرش بعض مساجد القرى والعجز وسوء توزيع الأئمة على المحافظات.. ويؤكدون: ما يحدث في الوزارة جريمة في حق الشعب المصري«صور وفيديو»

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء، مواجهة وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بنحو 142 أداة رقابية ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة.

تحيا مصر

وكانت من أهم المشكلات التي تناولها النواب، إنشاء وترميم وفرش المساجد، والخطاب الديني والاهتمام بالخطباء ومقيمي الشعائر والعمال، وإجراءات استبدال أراضي الأوقاف لإقامة مشروعات عامة.

وقال النائب باسم حجازي، عضو مجلس النواب، "إننا كل يوم في المجلس نوافق على قروض لاستمرار العجلة، مشيرًا إلى أن وزارة الأوقاف بها فلوس ولكننا غير قادرين على إدارتها واستغلالها صح".

النائب باسم حجازي: محتاجين وزير ليس فقد قادر على الإدارة

وتابع:" احنا في ظروف استثنائية ونحتاج لوزير استثنائي، محتاجين وزير ليس فقد قادر على الإدارة ولكنه يجب أن يكون قادرًا على استخراج موارد الدولة، مشيرًا إلى أننا كل يوم نتابع خلافات بين هيئة الأوقاف والمواطنين على قطع الأراضي".

قرى كفر الشيخ تعاني من مشاكل كثيرة

واستكمل:" قرى كفر الشيخ تعاني من مشاكل كثيرة بسبب هيئة الأوقاف، سواء في قرية الصعايدة وميت علوان، موضحًا أنه تم التقدم بطلبات احاطة لتشكيل لجنة لضبط الأوضاع ولكن دون جدوى حتى الآن".

وقال النائب أحمد قورة، عضو مجلس النواب، إن مشاكل وزارة الأوقاف كثيرة جدًا ولا يمكن حصرها في دقيقتين فقط، موضحًا أن هناك 180 ألف مسجد تقريبًا في جمهورية مصر العربية، وعدد الخطباء المعينة ومن لهم موازنة مالية حوالي 50 ألف خطيب، وهناك عجز في حوالي 60 ألف خطيب وإمام.

تجديد الخطاب الديني

وتساءل قورة، كيف نطالب بتجديد الخطاب الديني وحتى الآن هناك عجز في عدد الأئمة والخطباء!؟؟، مشيرًا إلى أن كل مسجد يحتاج ل3 عمال، ويوجد حاليًا حوالي 56 ألف عامل فقط بوزارة الأوقاف من أصل 560 ألف عامل تقريبًا.

النظافة من الإيمان

وتابع:" النظافة من الإيمان، فلابد من الاهتمام بالمساجد ونظافتها وتوفير العمالة اللازمة لها".

وقال النائب محمد عبد العليم داوود، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، وعضو مجلس النواب، أن  ما يحدث في الوزارة جريمة في حق الشعب المصري.

النائب عبدالعليم داوود: ممتلكات وزارة الأوقاف قادرة أن تجعل مصر أغنى دولة في العالم

وتابع النائب:" ممتلكات وزارة الأوقاف قادرة أن تجعل مصر أغنى دولة في العالم، مشيرًا إلى أن وزارة الأوقاف في وقت سابق قامت بعمل عقود لمساحة 40 ألف فدان في الساحل الشمالي لمجموعة عصابات، إلا أنه تم وقف هذه الجريمة".

واستكمل عضو البرلمان:" لو استخدمنا أموال الوقف بشكل حقيقي، لن يكون هناك فقير واحد، ولن يكون هناك مسجد مغلق أو مسجد بدون فرش".

النائب عبدالعليم داوود:  مصر طول عمرها حامية الإسلام والعرب

ووجه النائب رسالة للوزير، قائلًا: مصر طول عمرها حامية الإسلام والعرب، إلا أننا للأسف الشديد بنشوف أئمة المساجد "بيشعلقوا في العربيات بالشوارع".

وتسائل النائب محمد عبد العليم داوود، أموال الوقف بتروح فين؟، مستنكرًَا الظهور المستمر للوزير في التلفزيون والراديو،" كل ما افتح إذاعة القرآن الكريم ألاقي الوزير، طبعا غير الإعلانات في الإذاعة وما تسببه من مضايقات للمواطنين"، محذرًا من أن استمرار وقف وإغلاق المساجد خطر يهدد الدولة، ويفتح الباب أمام كل من يتربص بمصر.

وجه النائب نشأت فؤاد عباس، عضو مجلس النواب، اتهامًا وزارة الأوقاف بسرقة ونهب أموال الأوقاف، قائلًا: الوزارة أصبح اسمها وزارة الفساد المصرية.

وزارة الاوقاف تمتلك المليارات

وتساءل النائب: فين وزارة الأوقاف؟، مشيرًا إلى الوزارة تمتلك المليارات، وعلى الرغم من ذلك لا يوجد من يسأل عن بيوت الله، ولا يوجد ترميم للمساجد بشكل كاف.

فرش مسجد كل 3 أشهر

وأشار عضو البرلمان، إلى أن الوزير خصص فرش مسجد كل 3 أشهر لكل نائب، بواقع 4 مساجد كل سنة وهو عدد قليل للغاية.

النائب محمد مصطفى كمال: الأوضاع تزداد سوءًا في وزارة الأوقاف

وأكد النائب محمد مصطفى كمال، عضو مجلس النواب، أن الأوضاع تزداد سوءا في وزارة الأوقاف، بسبب العجز في العمال والأئمة ومقيمي الشعائر.

قال النائب علاء قريطم، عضو مجلس النواب، إن الوزارة اهتمت بتطوير المسجد الجامع بمركز حوش عيسى، مطالبًا بسرعة الافتتاح بحد أقصى شهر نظرًا لجاهزيته.

قريطم يشكر السيسي ووزارة الأوقاف

وتقدم قريطم، بخالص الشكر والتقدير للرئيس السيسي ووزارة الأوقاف للعمل على تطوير المساجد والاهتمام بالأضرحة الإسلامية بما يلبي رغبة محبي آل البيت وجموع المسلمين.

الحفاظ على الحضارة والتراث الإسلامي

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الحفاظ على الحضارة والتراث الإسلامي أمر واضح لاسيما في عهد الرئيس السيسي بما يعكس صورة جيدة للعالم كله.

تابع موقع تحيا مصر علي