عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحذر من دخول الحمام بالهاتف قد يصيبك بهذه الأمراض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصبح الهاتف يحتل جزء كبير فى حياتنا اليومية وهناك العديد من الأشخاص الذين لا يستطيعون الجلوس دونه حتى فى العزومات العائلية أو فى وسائل المواصلات أو لقاء الأصدقاء فأصبح فى كل مكان لا تخلو العديد من أيدى الأشخاص من وجود الهاتف، حتى هناك من يدخل به الحمام أو دورات المياه على الرغم أنه يسبب مخاطر صحية لا يعرفها الكثيرون عند وجود الشخص داخل الحمام بالهاتف.

تحيا مصر

دخول الحمام بالهاتف 

دخول الحمام بالهاتف عادة يتبعها العديد من الاشخاص حول العالم، حيث كشفت دراسة سابقة تم إجراءها فى عام 2016 أن نصف الاشخاص فى العالم تقريبا يستخدمون هواتفهم في الحمام، وهى عادة سيئة ولها الكثير من الاضرار وقد تصيب الشخص بأمراض عديدة .

 وتستعرض لكم " تحيا مصر " فى السطور القادمة مخاطر دخول الحمام بالهاتف وحكم الدين فى الدخول أو استعمال الهاتف المحمول داخل الحمام ودورات المياه.

حكم الدخول وأستعمال الهاتف في الحمام

حيث أكدت دار الإفتاء المصرية، فى فتوى سابقة لها عن سؤال ورد إليها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، جاء فيه "هل يجوز التحدث بالهاتف خلال قضاء الحاجة؟".

وردت دار الإفتاء، على هذا السؤال قائلة "أنه لا مانع شرعًا من التحدث في التليفون في الحمام، مشيرة أنه لا يوجد أي مانع أو خطأ في التحدث في الهاتف خلال قضاء الحاجة".

مخاطر دخول الحمام بالهاتف

وعلى الرغم ما صرحت به دار الإفتاء إلا أن هناك بعض الدراسات والأطباء الذين يرون أن استخدام الهاتف فى الحمام أو الدخول به هو عادة سيئة وتسبب فى العديد من الأمراض التى تضر بصحة الإنسان مفسرين ذلك أن جزيئات من الماء والهواء تؤوى في التجاعيد الصغيرة للهاتف وغطاءه، الذي يصنع عادة من المطاط، وهذا يعتبر أرض احتضان للبكتيريا، كما يمكن أن يؤدي إلى نقل الكائنات الحية الدقيقة ويسبب البواسير وأمراض المستقيم الأخرى، مع انتشار فيروسات في المعدة والأمعاء، يمكن أن تنتقل بسهولة من الأسطح الصلبة/ لذلك يجب أن يمتنع هؤلاء الأشخاص عن فعل هذا التصرف حفاظا على صحتهم.

تابع موقع تحيا مصر علي