عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من هو المستشار عبدالله عصر رئيس تشريعية الشيوخ الذى توفاه الله اليوم؟

المستشار الراحل عبدالله
المستشار الراحل عبدالله عصر

توفى اليوم الأربعاء المستشار عبدالله عصر رئيس محكمة النقض الأسبق، ورئيس مجلس القضاء الأعلى السابق، ورئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشيوخ، عن عمر يناهز 73 عاما.

وفاة المستشار عبدالله عصر

والمستشار عبدالله عصر هو رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، وتوفى بعد تعرضه لأزمة مرضية قبل 15 يوما، حيث تم نقله إلى إحدى المستشفيات وتوفى صباح اليوم.

رئيس اللجنة التشريعية في مجلس الشيوخ

والمستشار الراحل عبدالله عصر تم تعيينه ضمن الـ 100 عضو بمجلس الشيوخ بقرار من رئيس الجمهورية، ثم تولى رئاسة لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ.

كما شغل المستشار الراحل عبدالله عصر، العديد من المناصب في السلك القضائي، وهو من مواليد 7 أغسطس 1950، وحصل على ليسانس الحقوق جامعة عين شمس عام 1973 بتقدير عام جيد جداً، وعين بعدها معاوناً للنيابة في ذات العام، ثم تدرج في الوظائف القضائية.

المستشار عبدالله عصر رئيس محكمة النقض 

ثم عمل المستشار عبدالله عصر قاضيا في المحاكم الإبتدائية في عام 1981، ثم رئيسا للنيابة العامة في انتدب للعمل في التفتيش القضائي، وعاد للعمل محامي عام في عام 1990، ومن بعدها قاضيا بمحكمة النقض في عام 1994.

ثم شغل المستشار عصر نائب رئيس محكمة النقض عام 1996، وندب للعمل رئيسا للمكتب الفني لمحكمة النقض عام 2010 واستمر به حتى عام 2019، بالإضافة لرئاسة إحدى الدوائر المدنية في المحكمة.

وتم إنتداب المستشار عبدالله عصر عضوا بمجلس كلية الحقوق - جامعة القاهرة لمدة عامين، كما تمت إعارته نائبا لرئيس المحكمة الإتحادية العليا بدولة الإمارات العربية لمدة ست سنوات.

وفي يوليو 2019، أدى المستشار عبد الله أمين محمود عصر، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيسا لمحكمة النقض ورئيسا للمجلس الأعلى للقضاء.

تابع موقع تحيا مصر علي