عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان العربي والتعاون الإسلامي يدينان اقتحام الملحقية السعودية في السودان

السودان
السودان

دان البرلمان العربي اقتحام الملحقية الثقاقية السعودية في السودان، وطالب بمعاقبة الجناة واحترام وتأمين البعثات الدبلوماسية، ويأتي ذلك فيما تتواصل الاشتباكات متقطعة بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع، رغم إعلان كل من القوتين العسكريتين عن هدنة لمدة 7 أيام

تحيا مصر

البرلمان العربي يدين اقتحام الملحقية الثقافية السعودية فى السودان

كما دعا  رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبدالرحمن العسومي، إلى احترام البعثات الدبلوماسية وملاحقة الجناة ومعاقبتهم، وتوفير التأمين الكامل للبعثات الدبلوماسية الموجودة في السودان، والتي تقوم بدورها في ظل ظروف بالغة الصعوبة.

وطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار فى السودان والعودة إلى المسار السياسي لحل الأزمة الراهنة.

التعاون الإسلامي يدين اقتحام الملحقية الثقافية السعودية فى السودان

ومن ناحية أخرى، أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، اقتحام مبنى الملحقية الثقافية السعودية في العاصمة السودانية الخرطوم من قِبل مجموعة مسلحة قامت بتخريب وسرقة ممتلكات الملحقية.

وشدّدت الأمانة العامة على ضرورة إنهاء العنف واحترام حرمة المباني الدبلوماسية وتوفير الحماية اللازمة للدبلوماسيين.

وكانت وزارة الخارجية السعودية أعلنت امس،  أن مبنى الملحقية الثقافية السعودية في السودان تعرض صباح أمس الثلاثاء إلى اقتحام من قبل مجموعة مسلحة قامت بتخريب الأجهزة والكاميرات والاستيلاء على بعض ممتلكات الملحقية، وعطّلت أنظمة وخوادم الملحقية.

‌‎وأعربت وزارة الخارجية عن استنكار المملكة العربية السعودية بأشد العبارات اقتحام مبنى الملحقية الثقافية في الخرطوم، لتدعو إلى احترام حرمة البعثات الدبلوماسية ومعاقبة الجناة. وفق وكالة الأنباء السعودية (واس)

هدنة لمدة 7 أيام بين الجيش السوداني والدعم السريع

ووافق قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وقائد ميليشات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب بـ (حميدتي)، اليوم الثلاثاء، بشكل مبدئي على هدنة جديدة في السودان لمدة 7 أيام. ويأتي ذلك بعد نزاع دموي دام بين القوتين العسكريتين لأكثر من أسبوعين مما أسفر عنه سقوط مئات القتلى وإصابة الآلاف. 

وقالت وزارة خارجية جنوب السودان فى بيان أن:" الرئيس سلفا كير، أجرى محادثات هاتفية مع كل من البرهان وحميدتي، وافق خلالها الطرفات المتحاربان من حيث المبدأ على هدنة جديدة بينهما". 

تابع موقع تحيا مصر علي