عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

100 عام من الشراكة بين البلدين.. رئيس الكونجرس فى مصر وتأكيدات أميركية على تعزيز العلاقات الثنائية فى كافة المجالات

السيسي - وفد من الكونجرس
السيسي - وفد من الكونجرس الأمريكي برئاسة كيفن مكارثي

استقبل السيد سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الأربعاء، وفداً من الكونجرس الأمريكي برئاسة كيفين مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي، حيث تم عقد جلسة ثنائية مغلقة، أعقبها مباحثات موسعة بمشاركة وفدي البلدين، فى زيارة هى الأولى لمكارثي منذ توليه منصبه العام الماضي بعد نانسي بيلوسي.

تحيا مصر

100 عام من الشراكة والتعاون بين مصر وأمريكا 

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري أشار خلال المباحثات إلى العلاقة الاستراتيجية بين البلدين، معرباً عن تطلع مصر لتعزيز علاقات الشراكة مع الولايات المتحدة في كافة المجالات، خاصة وأن العام الماضي شهد مرور مائة عام على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن المباحثات شهدت التأكيد على ما تتمتع به العلاقات بين البلدين من خصوصية، تقدرها و تعمل علي تعزيزها مختلف الدوائر السياسية والشعبية في البلدين. وأكد الوزير شكري في هذا الإطار، على أهمية دور الكونجرس في دعم الشراكة بين البلدين وتطويرها باعتبارها تصب في صالح الجانبين بصورة متبادلة وتحقق مصالحهما المشتركة، لاسيما في ظل ما أسهمت به من تعزيز الاستقرار الإقليمي لعقود طويلة.

تعزير السلام والتعاون العسكري ومواجهة الإرهاب والتطرف

وتابع أبو زيد قائلاً ، بأن الوزير شكري استعرض الجهود التي تقوم بها مصر من أجل تعزيز الامن والسلام والرخاء في المنطقة، من خلال انخراطها في دعم عملية السلام في الشرق الأوسط والتعامل مع الأزمات الإقليمية، ودعم الأطر الاقتصادية التى تعزز التكامل الإقليمى مثل إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط. 

كما ثمن وزير الخارجية التعاون العسكري مع الولايات المتحدة باعتباره أحد الأعمدة الرئيسية للشراكة الاستراتيجية بين البلدين، معرباً عن التطلع لتوسيع آفاقه، في ظل ما يواجهه البلدان من تهديدات غير نمطية متشابهة، مثل تمدد شبكات الإرهاب والتطرف ونشاط الجريمة المنظمة وتعدد بؤر التوتر والأزمات في المنطقة.

أول زيارة للشرق الأوسط 

وقد تطرقت المباحثات لمختلف جوانب العلاقات الثنائية المصرية- الأمريكية، والأوضاع المتوترة في إقليم الشرق الأوسط والمنطقة العربية وإفريقيا، فضلاً عن التحديات الاقتصادية التي تواجه مصر نتيجة الظروف الدولية الراهنة وما يمكن للولايات المتحدة أن تقدمه لدعم مصر اقتصادياً.

وزيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي هى الأولى لمنطقة الشرق الأوسط منذ توليه منصبه العام الماضي، بعد فوزه على رئيس مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي.

تابع موقع تحيا مصر علي