عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلل سياسي عن الحوار الوطني: لأول مرة يجتمع الحكم والمعارضة في معسكر واحد.. فيديو

المحلل السياسي، أحمد
المحلل السياسي، أحمد رفعت

علق المحلل السياسي، أحمد رفعت، على الحوار الوطني الذي انطلقت فعاليته اليوم الأربعاء، بحضور القوي السياسية والمدنية المختلفة، قائلا:" حدث تاريخي وفي مفترق طرق مهم لأننا في طريق جديد للعمل السياسي والعام في مصر".

تحيا مصر

وأضاف رفعت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، عبر قناة "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، :" لأول مرة من فترة طويلة الحكم والمعارضة في معسكر واحد وينظرون لمستقبل مصر".

الحوار الوطني

وتابع:" الرئيس السيسي وجه الحكومة باستجابة مطالب الحوار الوطني بتوسيع دائر الحوار، معقبا:" يوجد 86 حزب بمصر، 25 نقابة عمالية، 31 نقابة مهنية، و27 نادي أعضاء هيئة تدريس فضلًا عن مراكز الشباب".

وأكمل:"الحوار الوطني اختبار حقيقي على قدرة الدولة المصرية والقائمين على الحوار الوطني على تحمل اختلاف الآراء مهما بلغت حدتها، لافتا إلى أنه يُحسب للمؤتمر الوطني فتح المجال أمام الجميع للتحدث كما يشاء؛ على الهواء مباشرة، ودون أن تكون كلمات الحضور مُسجّلة".

وفي السياق عينه قال المنسق العام للحوار الوطني، ضياء رشوان، الدستور والقانون خط أحمر في الحوار الوطني، معقبا:" لا اشتراك لمن مارس العنف أو حرض عليه".

أضاف رشوان، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للحوار الوطني، قائلا : "لا توجد قوى سياسية واحدة ولا نقابة أو تيار شبابي لم يشارك في الحوار الوطني".

الحوار الوطني

وتابع: "الحوار ليس مؤسسة بديلة لمؤسسات الدولة الدستورية".

وأكد المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، أن الحوار الوطني يستهدف جميع المصريين من قوى سياسية وأحزاب ومنظمات المجتمع المدني وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ ورجال الدين.

وأوضح فوزي، خلال كلمته مع انطلاق جلسات الحوار الوطني اليوم الأربعاء، أن استقبال المقترحات والأوراق وطلبات المشاركة وصل إلينا 180 ألف مقترح وأن هذا الحوار مطلوب ولم تقتصر على محافظة دون محافظة ولكن من جميع محافظات الجمهورية وسيكون على مدار ثلاث أيام هي الثلاثاء والأربعاء والخميس.

تابع موقع تحيا مصر علي