عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتعيين مرشد في كل مدرسة للكشف عن الموهوبين.. اقتراح برغبة للنائبة سماء سليمان

النائبة سماء سليمان
النائبة سماء سليمان

تقدمت النائبة سماء سليمان، عضو مجلس الشيوخ، باقتراح برغبة للمستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، موجه لوزير التربية والتعليم، بشأن تفيعل دور المرشد التربوي والنفسي وتعيين مرشد في كل مدرسة للكشف عن الموهوبين.

تحيا مصر

برنامج الارشاد التربوي

وأوضحت النائبة في اقتراحها، أن برنامج الارشاد التربوي يلعب دورًا أساسيًا في الكشف عن استعدادات وقدرات الأطفال الموهوبين والعمل على تنميتها وفهم مشكلاتهم والعمل على حلها وتهيئة الظروف البيئية المناسبة التي تمكنهم من تحقيق التوافق الشخصي والمدرسي والاجتماعي.

 حق الأطفال والمجتمع

وتابعت:" تجاهل رعاية الموهوبين يعد انتقاص من حق الأطفال والمجتمع بأسره، مشيرة إلى أن الأطفال هم أهم وسائل تحقيق الرقي والتقدم لأي مجتمع، مؤكدة أهمية وجود مرشدين تربويين ونفسيين للارشاد التربوي والنفسي، كجزء من تخطيط البرامج التعليمية وتنفيذها".

خصائص وسمات الموهوبين

وطالبت سليمان، بنشر الوعي بين اللأباء والأمهات والمعلمين بخصائص وسمات الموهوبين، وكيفية التعامل معهم من خلال العلاقات الطيبة التي تظهر فيها الدفء والحنان والرعاية والاهتمام والتقدير والاحترام ومعالجة ما قد ينتج من أثار سلبية ناتجة عن تطبيق بعض استراتيجيات تعليم وتعلم المتفوقين والموهوبين مثل استراتيجية الاسراع التي تتضمن نقل الطالب من مرحلة الي مرحلة أخرى أعلى منها نتيجة لتفوقه وتميزه في القدرات العقلية.

تابع موقع تحيا مصر علي