عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محدش بياخد فلوس.. مستشار الرئيس يكشف مفاجأة مدوية عن زراعة الأعضاء في مصر.. فيديو

محمد عوض تاج الدين
محمد عوض تاج الدين

أوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن منظومة زراعة الأعضاء في مصر لها تاريخ طويل، ونلجأ لها عندما يفشل العضو عن أداء وظيفته، معقبا:" هناك 55 ألف مريض يجرون عملية غسيل كلوي".

تحيا مصر

ونوه القاضي، خلال اتصال هاتفي عبر قناة مصر الأولى، اليوم الجمعة، بأن هناك حالات كثيرة قامت بزراعة كلى وكبد بنجاح ويعيشون حياتهم بشكل طبيعي، ومع ارتفاع معدل عمر الإنسان في مصر ارتفعت نسبة الاحتياج لزراعة الأعضاء، وأصبح هناك خبرة مصرية عميقة في هذا المجال.

زراعة الأعضاء في مصر

ولفت إلى أن التكلفة المادية والحصول على الأعضاء التي تزرع من التحديات التي تواجه الملف، معقبا:" النقاش الدائر حاليا حول نقل الأعضاء من الحالات المتوفية إكلينيكيا، وهناك دول شرعت هذه الخطوة، مؤكد أنه تم مناقشة الأمر من الناحية الشرعية سواء مع ممثلي الدين الإسلامي أو المسيحي في مصر، ولكن العلاقات العاطفية بين الناس تعتبر حاجز في هذا الأمر.

وأشار الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن مصر لديها الكوادر الطبية التي يمكنها القيام بمثل هذا النوع من العمليات، وكثير من المستشفيات الجامعية مجهزة لهذه العمليات، معلقا: "تقريبا مفيش حد بياخد فلوس في هذه العمليات تماما".

علق الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، على وفاة الفنان مصطفى درويش عن عمر يناهز 43 عاما، معقبا :"حالة موت مفاجئ، وهى حالات تحدث كثيرا ولها أسباب".

وأضاف تاج الدين، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، بأن من أسباب الموت المفاجئ الأكثر انتشارا وجود مرض بالقلب أو ضغط الدم المتذبذب، أو وجود تمدد في الأوعية الدموية.

الفنان مصطفى درويش

ونوه إلى أهمية إجراء كشف دوري على الجسم لتجنب حالات الموت المفاجئ، حيث أن مبادرة 100 مليون صحة أظهرت حالات مرضية كثيرة منها ما قد يؤدي إلى الموت المفاجئ، منوها بأنه إذا شعر الشخص من ألم في الصدر بعد مجهود أو انفعال لا بد من التأكد بعدم وجود مشاكل في القلب.

 

تابع موقع تحيا مصر علي