عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب السابق محمد فؤاد: الموقف الاقتصادي تعقد منذ نوفمبر الماضي.. ولدينا عجز كبيرة في ميزان المدفوعات

تحيا مصر

قال النائب السابق محمد فؤاد، إن مشكلة مصر تتلخفص في ميزان المدفوعات، مشيرًا إلى أنهناك 4عدد من الموارد لجلب العملة الصعبة، سواء السياحة أو التحويلات أو التصدير وعوائد قناة السويس والاستثمار الأجنبي المباشر.

وأضاف "فؤاد"، خلال استضافته ببرنامج "حديث القاهرة"، المذاع على قناة "القاهرة والناس، تقديم الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، أن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ضعيف جدًا.

النائب السابق محمد فؤاد: الموقف الاقتصادي تعقد منذ نوفمبر الماضي.. ولدينا عجز كبيرة في ميزان المدفوعات

وأشار محمد فؤاد أن هناك هجز في ميزان المدفوعات بنسبة 15 إلى 20%، وهذا ما يؤثر علينا، وتبعات تلك الأزمة هي التدخلات التي تقوم بها الحكومة بشكل سريع، مثل الحد من الاستيراد والذي يؤدي إلى ارتفاع مستوى التضخم.

وأوضح الدكتور محمد فؤاد أن حجم الاستحقاقات المالية على مصر هذا العام تقدر بنحو 15 مليار دولار، معربًا عن قلقه فيما يتعلق بمستقبل الاقتصاد المصري.

وأكد محمد فؤاد أن الموقف بدأ يتعقد منذ نوفمبر من العام الماضي، عندما صنفت فيتس الظرة المستقبلية لمصر أنها سلبية، ويعني أن هناك إشكالية لدى البلد في تسديد الالتزامات الخاصة بها.

محمد فؤاد: الأزمة الاقتصادية تعود لأسباب داخلية وخارجية معا

وأشار النائب السابق إلى أن الأخبار السلبية زادت في الفترة الأخيرة، لكن هذا لا يعني أننا ليس لدينا مشكلة، وقد أكد البنك المركزي ذلك في التقارير الصادر عنه.

ونوه بأن المشكلة الاقتصادية جزء منها يعاني من الأزمة الخارجية، وجزء منها ليس مرتبطًا بالأزمة الخارجية، وإنما بالأزمة الداخلية.

وشدد على أن تقارير المؤسسات الدولية، لا تختلف كثيرًا عن تقرير البنك المركزي حول الوضع الاقتصادي.

تابع موقع تحيا مصر علي