عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب السابق محمد فؤاد: المستثمرون يستغلون الوضع الاقتصادي لخفض قيمة الشركات المطروحة

النائب السابق محمد
النائب السابق محمد فؤاد

قال النائب السابق محمد فؤاد، الخبير الاقتصادي، إن الحلول التي كانت متاحة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية أصبحت أكثر صعوبة في تنفيذها، مشيرًا إلى أن المستثمرين يستغلون الوضع الاقتصادي الحالي لخفض قيمة الشركات التي تطرح من جانب الدولة

وأضاف "فؤاد"، خلال استضافته ببرنامج "حديث القاهرة"، المذاع على قناة القاهرة والناس، أن الطروحات تجعل عليك ضغط في ظل الأزمة الاقتصادية، مشيرًا إلى أن بيع الأصول غير كافيًا لأن حركته بطيئة، في الوقت الذي نحتاج فيه إلى سيولة وتدفقات سريعة.

النائب السابق محمد فؤاد: المستثمرون يستغلون الوضع الاقتصادي لخفض قيمة الشرطات المطروحة

وأشار النائب السابق إلى أن السعر المطلوب من الدولة للمصرف المتحد مثلا كان عادلا جدا، لكن المستثمر استغل الوضع الاقتصادي، وطالب خفض قيمته.

وقال النائب السابق محمد فؤاد، إن مشكلة مصر تتلخفص في ميزان المدفوعات، مشيرًا إلى أنهناك 4عدد من الموارد لجلب العملة الصعبة، سواء السياحة أو التحويلات أو التصدير وعوائد قناة السويس والاستثمار الأجنبي المباشر.

وأضاف "فؤاد"، أن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ضعيف جدًا.

النائب السابق محمد فؤاد: الموقف الاقتصادي تعقد منذ نوفمبر الماضي.. ولدينا عجز كبيرة في ميزان المدفوعات

وأشار محمد فؤاد أن هناك هجز في ميزان المدفوعات بنسبة 15 إلى 20%، وهذا ما يؤثر علينا، وتبعات تلك الأزمة هي التدخلات التي تقوم بها الحكومة بشكل سريع، مثل الحد من الاستيراد والذي يؤدي إلى ارتفاع مستوى التضخم.

وأوضح الدكتور محمد فؤاد أن حجم الاستحقاقات المالية على مصر هذا العام تقدر بنحو 15 مليار دولار، معربًا عن قلقه فيما يتعلق بمستقبل الاقتصاد المصري.

وأكد محمد فؤاد أن الموقف بدأ يتعقد منذ نوفمبر من العام الماضي، عندما صنفت فيتس الظرة المستقبلية لمصر أنها سلبية، ويعني أن هناك إشكالية لدى البلد في تسديد الالتزامات الخاصة بها.

تابع موقع تحيا مصر علي