عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تقاليد تعود إلى ألف سنة.. التفاصيل الكاملة لمراسم تتويج الملك تشارلز الثالث

الملك تشارلز الثالث
الملك تشارلز الثالث وزوجته كاميلا

يتوجه أنظار العالم اليوم السبت إلى المملكة المتحدة، حيث ستشهد احتفال مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، وخلال هذا اليوم الذي لايتكرر الكثير فى بريطانيا سيشهد العالم إحياء تقاليد وعادات تعود إلى أكثر من 1000 عام. 

تحيا مصر

وسيبدأ حفل التتويج بموكب من قصر باكنجهام إلى كنيسة وستمنستر، وسيسمح للمواطنين بدخول مناطق مشاهدة الموكب فى الساعة الـ 6 صباحاً. 

وأمام قصر باكينجهام نصبت مقاعد مخصصة للضيوف المدعوين، بمن فيهم قدامى المحاربين وعاملون بخدمات الرعاية الصحية والوطنية ورعاية المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة. 

الملك تشارلز يخرج عن التقاليد

وسوف يتجمع فى هذا اليوم نحو 200 فرد من القوات المسلحة، أغلبهم من وحدة سلاح الفرسان الملكية التى ستشارك فى الموكب من كنيسة وستمنستر. 

وفي خروج على التقاليد، سوف يجلس الملك تشارلز في عربة اليوبيل الماسي الملكية وليس في العربة الذهبية الملكية الأقدم.

من الساعة 6:15 إلى الساعة 7:30 سيبدأ وصول المدعوين إلى نقاط التفتيش الأمنية. 

من الساعة 08:30 إلى الساعة 09:30 بتوقيت جرينتش: سيصل رؤساء الدول والحكومات الأجنبية والوزراء ورؤساء الوزراء السابقين وأفراد من العائلات الملكية الأجنبية والعائلة الملكية البريطانية.

وسوف يدخل الملك تشارلز من الباب الغربي العظيم، ثم يسير عبر صحن الكنيسة إلى أن يصل إلى قاعتها الوسطى.

ووفق ما ذكرته BBC  البريطانية، سوف يتقدمه زعماء دينيون وممثلون عن بلدان الكومنولث يحمل كل منهم علم بلاده ويرافقه، رؤساء ووزراء من بينهم رئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك وممثلوا التاج البريطاني ببلدان الكومنولث. 

من المقرر أن يبدأ الاحتفال في الساعة 11 صباحا، وسوف تتخلله مقطوعات موسيقية اختارها الملك بنفسه، منها 12 مقطوعة كتبت خصيصا لهذه المناسبة، بما في ذلك مقطوعة للفنان أندرو لويد ويبر، وموسيقى أرثوذوكسية يونانية إحياء لذكرى والده الأمير فيليب.

وسوف يقدم إلى الملك تشارلز الكرة الذهبية الملكية والصولجان الذهبي الملكي ذو الصليب والصولجان الذهبي الملكي ذو الحمامة وغيرهما من الرموز الملكية في مراحل مهمة خلال الاحتفال.

الولاء للملك

أما زوجته كاميلا فسيقدم لها عصا الملكة القرينة ذات الحمامة وعصا الملكة القرينة ذات الصليب محاكاة لصولجاني الملك. 

وللمرة الأولى، سوف يدعى أفراد من عامة الشعب لأداء قسم بالولاء للملك، في جزء من المراسم يطلق عليه المنظمون اسم "جوقة الملايين". وفي مخالفة أخرى للتقاليد، سوف تلعب نساء قسيسات دورا بارزا في المراسم، كما سيكون لزعماء دينيين غير مسيحيين دور ملموس.

كرسي التتويج عمره 700 عام

سيقف كبير أساقفة إلى جانب كرسي التتويج الذي يبلغ عمره 700 عام، ويلتفت إلى جانبي الكنيسة معلناً أن تشارلز هو الملك ثم يطلب من الحضور أن يعربوا عن إجلالهم وولائهم له. 

وسوف يهتف الحضور :" فليحفظ الله الملك" وتعزف الأبواق بعد كل هتاف.

تابع موقع تحيا مصر علي