عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان سعودي أمريكي عاجل بشأن الأزمة السودانية

البرهان - حميدتي
البرهان - حميدتي

أصدرت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم السبت، بيان مشترك بشأن تطورات الأوضاع فى السودان. 

تحيا مصر

السعودية وأمريكا يرحبا ببدء المحادثات بين الجيش السوداني والدعم السريع

وبحسب البيان المشترك، رحبتا فيه ببدء المحادثات الأولية بين ممثلي الجيش السوداني وممثلي قوات الدعم السريع فى مدينة جدة. 

وطالبت السعودية وأمريكا من طرفي النزاع برسم خارطة طريق للمباحثات لوقف العمليات العسكرية، والتأكيد على إنهاء الصراع، وتجنيب الشعب السوداني التعرض للمزيد من المعاناة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة. 

وأثنت السعودية وأمريكا على جهود كافة الدول والمنظمات التي أبدت تأييدها لعقد هذه المباحثات، بما في ذلك مجموعة دول الرباعية وجامعة الدول العربية والآلية الثلاثية.

وكان وفد من الجيش السوداني، والدعم السريع، توجها أمس الجمعة إلى مدينة جدة بالسعودية، لبدء المفاوضات بينهما. 

وأمس الجمعة، تلقى وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اتصالاً هاتفياً من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن ناقشا خلاله مستجدات الأوضاع فى الساحة السودانية. 

وأكد الوزيران على أهمية وقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة وإنهاء العنف.

شكري يجري اتصالين هاتفيين مع البرهان وحميدتي

وفى سياق ذاته، أجرى سامح شكري وزير الخارجية اتصالين هاتفيين، الخميس الماضي، مع كل من الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي السوداني، والفريق أول محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية أكد في اتصالاته مع الجانبين على قلق مصر البالغ نتيجة استمرار المواجهات العسكرية، وما أسفرت عنه من وقوع ضحايا أبرياء، وتعريض أمن واستقرار السودان لمخاطر بالغة، مناشداً بالوقف الفوري لإطلاق النار حفاظاً على مقدرات الشعب السوداني الشقيق ، وإعلاء المصلحة الوطنية العليا.

هدنة مؤقتة

وفى 15 إبريل اندلع نزاع مسلح بين الجيش السوداني، وميليشات الدعم السريع مما أسفر عنه سقوط مئات القتلى وآلاف الضحايا، وسارعت دول بإجلاء رعاياها من السودان. 

ومنذ أن اندلع الصدام العسكري بين الجنرالين البرهان وحميدتي، تم الإعلان عن أكثر من هدنة إلا إنها سرعان ما كانت تفشل وسط تبادل الاتهامات بين القوتين المتصارعتين بشأن اختراق الهدنة.

تابع موقع تحيا مصر علي