عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدعم السريع: نرحب بالبيان السعودي الأميركي بشأن بدء محادثات بين الأطراف السودانية

قائد مليشيات الدعم
قائد مليشيات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بـ حميدتي

رحب قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب بـ (حميدتي) بالبيان السعودي الأمريكي المشترك بشأن المحادثات بين طرفى النزاع فى السودان

تحيا مصر

حميدتي: موقفنا ثابت وهو ضرورة الوصول إلى حكومة انتقالية مدنية

وقال حميدتي:" نشيد بالجهود الاقليمية والدولية المبذولة للوصول الى وقف إطلاق نار يسهل فتح ممرات انسانية تمكن المواطنيين من الحصول على الخدمات الأساسية".

وأضاف:" إننا متمسكون بموقفنا الثابت والمعلن بضرورة الوصول إلى حكومة انتقالية مدنية تؤسس إلى تحول ديمقراطي مستدام يحقق تطلعات شعبنا في الامن والاستقرار والتنمية".

وتابع حميدتي قائلاً:" نشكر المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية على رعايتهما لهذه المبادرة ، وشكر خاص لقيادة المملكة على استضافة المحادثات التي نأمل أن تحقق اهدافها المرجوءة".

بيان أمريكي سعودي مشترك بشأن الأزمة السودانية

وكانت أصدرت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم السبت، بيان مشترك بشأن تطورات الأوضاع فى السودان. 

وبحسب البيان المشترك، رحبتا فيه ببدء المحادثات الأولية بين ممثلي الجيش السوداني وممثلي قوات الدعم السريع فى مدينة جدة. 

وطالبت السعودية وأمريكا من طرفي النزاع برسم خارطة طريق للمباحثات لوقف العمليات العسكرية، والتأكيد على إنهاء الصراع، وتجنيب الشعب السوداني التعرض للمزيد من المعاناة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة. 

وأثنت السعودية وأمريكا على جهود كافة الدول والمنظمات التي أبدت تأييدها لعقد هذه المباحثات، بما في ذلك مجموعة دول الرباعية وجامعة الدول العربية والآلية الثلاثية.

وكان وفد من الجيش السوداني، والدعم السريع، توجها أمس الجمعة إلى مدينة جدة بالسعودية، لبدء المفاوضات بينهما.

وفى 15 إبريل اندلعت اشتباكات بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع، بعد أن قام الدعم السريع بإرسال 100 آلية عسكرية إلى قاعدة مروي العسكرية وفى مناطق أخرى فى الخرطوم مما آثارغضب الجيش السوداني الذي اكد أن هذه التحركات غير قانونية وتمت بدون تنسيق معه، مما أدى ذلك إلى تحويل هذا الغضب إلى مواجهة مسلحة بين الطرفين، وإن كان هذا الخلاف يعود إلى ماقبل ذلك بشأن عدد من النقاط التى يختلف عليه كل من الجيش السوداني والدعم السريع سواء فى كيفية حكم البلاد أو عملية دمج (ميليشا) الدعم السريع إلى الجيش السوداني. 

تابع موقع تحيا مصر علي