عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ملابس تعود لقرون.. وفائزون بجوائز نوبل فى حفل تتويج الملك تشارلز الثالث.. ودولة عربية لم تتلق دعوة

من مراسم تتويج الملك
من مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث

بدأت مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، اليوم السبت، وسط حضور أكثر من 2300 ضيف وبمشاركة ممثلين عن نحو 203 دولة، لإحياء طقوس وعادات تعود إلى أكثر من ألف عام. 

تحيا مصر

وستكون المراسم على نطاق أصغر من ذلك الذي أقيم خلال مراسم تتويج الملكة الراحلة إليزابيث في عام 1953، لكنها ستهدف مع ذلك إلى أن تكون مثيرة للانبهار حيث ستضم مجموعة من الشعارات التاريخية من كرات ذهبية وسيوف مرصعة بالجواهر إلى صولجان يحمل أكبر ماسة مقطوعة عديمة اللون في العالم.

وغادر الملك تشارلز والملكة القرينة كاميلا قصر بكنجهام فى عربة اليوبيل الماسي الملكية، فى طريقهما إلى كنيسة وستمنستر 

فائزون بجائزة نوبل.. وسوريا لم تتلق دعوة لحضور حفل تتويج الملك تشارلز الثالث

ومن بين الضيوف المشاركين فى حفل تتويج الملك تشارلز الثالث، فائزون بجائزة نوبل وقادة عرب من بينهم ملك الأردن عبد الله الثاني وزوجته، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة،  ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وعدد آخر من ملوك وقادة دول العالم. 

وضمن الدول الغير مدعوة فى حفل تتويج الملك تشارلز الثالث، روسيا وإيران وروسيا البيضاء وميانمار وأفغانستان وفنزويلا وسوريا. 

وسيستخدم العديد من الأشياء فى الحفل، مثل التيجان والصولجانات يعود تاريخها إلى قرون مضت، وسيرتدي تشارلز بعض الملابس التى ظهرت فى مراسم التتويج منذ عام 1821. 

ملابس تعود لأكثر من ألف عاماً

كما سيرتدي ملابس أخرى لأسلافه تعود تاريخها إلى ألف عاما، وتشمل معطفاً طويل الأكمام من الحرير الذهبي، فصل عند تتويج الملك جورج الخامس، الجد الاكبر للملك تشارلز وارتداه الملوك اللاحقون، ومن بينهم الملكة إليزابيث. 

وضمن الأشياء التى تعود تاريخها إلى قرون سابقة، هو قارورة ذهبية يطلق عليها اسم "الأمبولة" ستسخدم لصب زيت مقدس يمسح بها رأس الملك وصدره ويديه بعلامة الصليب، وصنعت شكل هذه الأمبولة فى عصور سابقة وترتبط بالأسطورة التى تقول إن السيدة مريم العذراء تجلت للقديس توماس بيكيت فى القرن الـ12 وأعطته قارورة على نسر لاستخدامها خلال مراسم تتويج ملوك إنجلترا السابقين.

أكبر ملك بريطاني يضع على رأسه تاج سانت إدوارد

وتولى تشارلز حكم بريطانيا خلفا لوالدته الملكة إليزابيث الثانية عقب وفاتها في سبتمبر وسيصبح في سن الرابعة والسبعين أكبر ملك بريطاني يضع على رأسه تاج سانت إدوارد المصنوع قبل 360 عاما عندما يجلس على كرسي العرش الذي يعود إلى القرن الرابع عشر في كنيسة وستمنستر في لندن.

تابع موقع تحيا مصر علي