عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غدا بجلسة الشيوخ..«تأبين المستشار عبد الله عصر».. والبدء بمناقشات «إنشاء نقابة التجاريين»

تحيا مصر

تشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، غدا الأحد، تأبين المستشار عبدالله عصر رئيس لجنة الشئون التشريعية والدستورية بالمجلس، والذي وافته المنية الأربعاء الماضي.

تأبين المستشار عبد الله عصر

ويأتي التأبين بحسب مادة 256 من لائحة مجلس الشيوخ، حيث يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لذلك لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.

وبذلك يكون وصل عدد الوفيات بين أعضاء مجلس الشيوخ، إلى ٧ حالات بعد وفاة المستشار عبد الله عصر، رئيس اللجنة التشريعية، الذي وافته المنية الأربعاء الماضي.

قانون مجلس الشيوخ، رقم ١٤١ لسنة ٢٠٢٠، واللائحة الداخلية للمجلس، حددت ضوابط شغل أحد المقاعد في حالة وفاة أحد الأعضاء أثناء مدة العضوية، حيث تنص المادة (30) من قانون مجلس الشيوخ على أنه:

إذا خلا مكان أحد الأعضاء المعينين قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، عين رئيس الجمهورية من يحل محله خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه.

إنشاء نقابة التجاريين

كما تشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، غدًا، مناقشة تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عن الطلب المقدم من النائب أكمل نجاتي عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن دراسة الأثر التشريعي للقانون رقم 40 لسنة 1972 بشأن إنشاء نقابة التجاريين.

تستهدف الدراسة الوصول لأفضل البدائل والحلول التي تؤدي إلى ما يلي:

-الحفاظ على جدوى وجود النقابة كفاعل رئيس في الوفاء بالحقوق المالية والاجتماعية لأعضائها.

-الارتقاء بالمهنة والحفاظ عليها، وصرف معاشات أعضائها وتقديم الخدمات والأنشطة.

-تعديل المواد الخاصة بإعادة إجراء انتخابات على كافة مستويات النقابة.

-ضمان استقلالية وحقوق وصلاحيات الشعب المهنية المختلفة بوجود جمعية عمومية فعالة.

-ضمان الحق في انتخابات دورية لمجالس الشعب، والأحقية في تمثيل الشعبة دوليا إلى غير ذلك من الحقوق النقابية.

-تنمية الموارد وإيجاد آلية تضمن استدامة تمويل الخدمات النقابية بشكل لائق.

تابع موقع تحيا مصر علي