عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان العربي يرحب بالمبادرة السعودية الأميركية لبدء مباحثات بين الأطراف السودانية

رئيس البرلمان العربي
رئيس البرلمان العربي

رحب البرلمان العربي بالمبادرة التي تم الإعلان عنها من جانب المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية ببدء مباحثات بين ممثلين عن الجيش السوداني، وممثلين عن قوات الدعم السريع التي عقدت في مدينة جدة، لوقف النزاع المسلح بين القوتين العسكريتين الذي اندلع في ١٥ أبريل الماضي. 

تحيا مصر 

البرلمان العربي: الأمن السوداني جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي 

وأعرب عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي عن أمله في أن تكون هذه المبادرة خطوة إيجابية على طريق الحل السياسي للأزمة السودانية ورأب الصدع بين الطرفين ووقف نزيف الدم والعودة بالدولة السودانية إلى طريق الأمن والاستقرار، مؤكداً على أن الأمن السوداني هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

وأشاد رئيس البرلمان العربي بالجهود البناءة التي تبذلها السعودية منذ بداية الصراع إلى جانب كافة الجهود العربية المبذولة للوقوف بجانب الشعب السوداني  والمساهمة بشكل حثيث في الحفاظ على تماسك الدولة وإجلاء الرعايا وإيصال المساعدات الإنسانية.

بيان سعودي أمريكي مشترك بشأن الأزمة السودانية 

وكانت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية أصدرت، اليوم السبت، بيان مشترك بشأن تطورات الأوضاع فى السودان. 

 

وطالبت السعودية وأمريكا من طرفي النزاع برسم خارطة طريق للمباحثات لوقف العمليات العسكرية، والتأكيد على إنهاء الصراع، وتجنيب الشعب السوداني التعرض للمزيد من المعاناة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة. 

وكان وفد من الجيش السوداني، والدعم السريع، توجها أمس الجمعة إلى مدينة جدة بالسعودية، لبدء المفاوضات بينهما. 

وأمس الجمعة، تلقى وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اتصالاً هاتفياً من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن ناقشا خلاله مستجدات الأوضاع فى الساحة السودانية. 

حميدتي يرحب بالبيان السعودي الأمريكي المشترك بشأن المحادثات بين طرفى النزاع فى السودان 

وفي السياق ذاته، رحب قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب بـ (حميدتي) بالبيان السعودي الأمريكي المشترك بشأن المحادثات بين طرفى النزاع فى السودان. 

وقال حميدتي:" نشيد بالجهود الاقليمية والدولية المبذولة للوصول الى وقف إطلاق نار يسهل فتح ممرات انسانية تمكن المواطنيين من الحصول على الخدمات الأساسية".

وأضاف:" إننا متمسكون بموقفنا الثابت والمعلن بضرورة الوصول إلى حكومة انتقالية مدنية تؤسس إلى تحول ديمقراطي مستدام يحقق تطلعات شعبنا في الامن والاستقرار والتنمية". 

تابع موقع تحيا مصر علي