عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة العالمية تعلن عن صول شحنة مساعدات طبية عاجلة إلى السودان

طائرة شحن تحمل مساعدات
طائرة شحن تحمل مساعدات إلى السودان

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، إن مساعدات طبية عاجلة لنحو 165 ألف شخص وصلت جوا إلى بورتسودان قادمة من الإمارات ومن المقرر أن يتم توصيلها إلى 13 منشأة صحية. 

تحيا مصر

شحنة مساعدات طبية تصل إلى السودان

ووفق بيان منظمة الصحة العالمية، فتزن الشحنة  30 طن وتشمل معدات جراحية طارئة وأخرى للتعامل مع حالات الصدمة، هي الأولى التى تصل إلى البلاد منذ اندلاع الصراع بين القوتين العسكريتين فى 15 إبريل. 

وكانت الأمم المتحدة أعلنت فى قت سابق، إنها تحتاج إلى 445 مليون دولار لمساعدة 860 ألف سوداني، قد يفرون بحلول أكتوبر من القتال المحتدم بين القوتين العسكريتين.

وأطلقت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين هذا النداء لجمع الأموال من الدول المانحة كما قالت الأمم المتحدة في بيان، مضيفة أن مصر وجنوب السودان ستسجلان أكبر عدد من الوافدين.

وووفق المفوضية الأممية ، ستتطلب الاستجابة للأزمة السودانية 445 مليون دولار حتى أكتوبر لمواجهة ارتفاع عدد الفارين من السودان،. وفي الأشهر المقبلة، قد يغادر السودان 860 ألف شخص من بينهم سودانيون ومواطنون من جنوب السودان يريدون العودة إلى بلادهم.

بيان أمريكي سعودي مشترك بشأن الأزمة السودانية

وفى سياق آخر،أصدرت المملكة العربية السودانية والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم السبت، بيان مشترك بشأن تطورات الأوضاع فى السودان. 

وبحسب البيان المشترك، رحبتا فيه ببدء المحادثات الأولية بين ممثلي الجيش السوداني وممثلي قوات الدعم السريع فى مدينة جدة. 

وطالبت السعودية وأمريكا من طرفي النزاع برسم خارطة طريق للمباحثات لوقف العمليات العسكرية، والتأكيد على إنهاء الصراع، وتجنيب الشعب السوداني التعرض للمزيد من المعاناة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة. 

وأثنت السعودية وأمريكا على جهود كافة الدول والمنظمات التي أبدت تأييدها لعقد هذه المباحثات، بما في ذلك مجموعة دول الرباعية وجامعة الدول العربية والآلية الثلاثية.

وفد من الجيش السعودي والدعم السريع فى السعودية

وكان وفد من الجيش السوداني، والدعم السريع، توجها أمس الجمعة إلى مدينة جدة بالسعودية، لبدء المفاوضات بينهما. 

وأمس الجمعة، تلقى وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اتصالاً هاتفياً من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن ناقشا خلاله مستجدات الأوضاع فى الساحة السودانية. 

وأكد الوزيران على أهمية وقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة وإنهاء العنف.

تابع موقع تحيا مصر علي